كِتَابُ اللِّبَاسِ والزينة
- باب شعر الحرة والأمة
- باب لعن الواصلة والقاشرة والواشمة
- باب طهارة الوشم، وأنه لا تجب إزالته
- باب ما جاء في الأمر بالدهن والطيب، والنهي عن ردهما
- باب المسك والعنبر
- باب البنفسج وما جاء فيه
- باب ما روي في بداءة وضع الطيب
- باب نهي المرأة أن تضع طيب الرجال؛ وبيان كيف هو طيبها
- باب تحريم خروج المستعطرة، ولو الى المسجد
- باب ما جاء في المرآة وما يقول إذا نظر فيها والتيمن في كل شيء
- باب ما جاء في اقتناء آلات الزينة
- باب زينة النساء واختضابهن بالحناء
- باب الختان للرجال والنساء
- باب ما جاء في تحريم التماثيل والصور، وذم المصورين
- باب وجوب نقض كل ما فيه تصاليب
- باب الأمر بطمس الصور
- باب تحريم الصور على الستائر والدرانيك، الا أن يجعل في الوسائد وما يلقى على الأرض
- باب ما يعفى عن اليسير من الرقم، وبيان أن نزعه أولى
- باب استثناء الشجر وما لا نفس له، وأنه يجوز رسمه
- باب ما روي في تأذي الملائكة بالنحاس
- باب النهي عن أكسية الدواب، ووضع القلائد عليها
- باب ما جاء في النهي عن الجرس
- باب في منهيات متعددة من أمور الزينة
- باب في الأزرار؛ وإطلاقها
- باب في السراويل
- باب في الإزرار وموضعه والى أن يصل
- باب إثم من جر ثوبه خيلاء
- باب في ذيول النساء وأزرهن
- باب الارتداء والالتفاع
- باب البرانس
- باب في الأكسية، ولبس الصوف
- باب في البرود
- باب ما جاء في الحبرة واستحبابها
- باب ما جاء في الحلة
- باب ما جاء في القباء
- باب ما جاء في الجبة
- باب فيما صبغ بالنجاسة
- باب ما جاء في الصباغ
- باب لبس الخيش
- باب لبس الفراء
- باب لبس الصوف والشعر
- باب الاحتباء والاشتمال
- باب في الفرش والوسائد والرحال ومن أي شيء تكون
- باب النهي عن الفرش تكون من الحرير وجلود السباع
- باب مخالفة أهل الكتاب في اللباس وغيره
- باب النظافة في كل شيء
- باب إظهار النعم واللباس الحسن والنهي عن المخيلة
- باب ما يجوز من الاختيال في بعض المواطن
- باب طي الثياب
- باب لبس الرجل الثوب وبعضه على غيره
- باب في ثوب الشهرة ومن جر ثوبه خيلاء
- باب ما ينهى عن الأعلام تكون في الثياب
- باب في التخصر
- باب في الثياب الرقاق
- باب في من ترك اللباس تواضعا
- باب ترك الرفاهية
- باب كسوة النساء؛ ولبسهن الخمر والمروط والدروع، وما يحرم من الضيق وغير ذلك
- باب ما جاء في النعال والخفاف والأمر بها، وعلى أي صفة تكون
- باب نهي النساء عن لبس النعال؛ وعن كل تشبه بالرجال في اللباس وغيره
- باب النهي أن ينتعل أحدهم وهو قائم، والأمر أن يبدأ باليمين
- باب لا يمشي أحد في نعل واحدة ولا في خف واحدة
- باب المشي في نعل واحدة للحاجة
- باب خلع النعل إذا جلس؛ وأين يضعهما
- باب النهي عن لبس الخف قبل أن ينفضها
- باب ما جاء في الحرير والذهب وتحريمهما على الرجال دون النساء؛ وأن من لبسهما من الرجال في الدنيا لم يلبسهما في الآخرة.
- باب تحريم الذهب على النساء إن لم تؤد زكاته، ومن ترك لبس الحرير والذهب تواضعا
- باب لبس الحرير في الحرب
- باب ما يعفى عنه من الحرير للرجال
- باب استعمال الحرير لعلة
- باب ما جاء من الترخيص به للصغار من الأولاد عموما
- باب ما جاء في النهي عن القسية والميثرة وغير ذلك
- باب فيمن مات وهو يلبس الذهب والحرير
- باب فيما رخص فيه من الذهب
- باب جامع في ما جاء في لبس الخاتم؛ وكيف كان خاتمه صلى الله عليه وسلم، وما كان مآله
- باب فيمن رأى أن الخاتم لا يكون الا من ورق
- باب النهي عن خاتم الذهب
- باب في النهي عن الخاتم عليه ما لا يحل
- باب فيمن شغله الخاتم فطرحه
- باب من كره خاتم الذهب للصغار من الذكور، دون الاناث
- باب من رخص به للصغار عموما
- باب في أي اليدين والأصابع يلبس الخاتم، وهو في اليمين أكثر
- باب ما روي في نزع الخاتم إذاكان عليه اسم لله أو رسوله إن أراد دخول الخلاء
- باب بيان ضعف ما جاء من أن النبي صلى الله عليه وسلم ألبس خاتم الذهب للرجال
- باب من اتخذ الخاتم ولم يلبسه
- باب النقش على الخاتم
- باب ما جاء عمن لم يبلغه تحريم خاتم الذهب، أو لبسه قبل التحريم
- باب ما جاء في خاتم الحديد
- باب تحريم لبس الخاتم لأجل العين ونحوها
- باب ما جاء في التختم بالعقيق
- باب تغطية المرأة الخاتم
- باب أي النقوش والكتابة ينهى عنها في الخواتيم
- باب ما جاء في النهي عن الخلوق، والأمر بغسله لمن فعله من الرجال والصبيان
- باب ما يجوز من صبغ الثياب
- باب ما جاء في الريحان والطيب والمسك
- باب ما جاء في الشيب وفضله
- باب الأمر بالخضاب، وتغيير الشيب، ومخالفة أهل الكتاب
- باب الخضاب للحائض
- باب ما جاء في السواد، وأن الصحيح النهي عنه
- باب النهي عن نتف الشيب
- باب ما جاء في خضاب البدن للنساء
- باب ما حاء في ترجيل الشعر وإكرامه
- باب ما يمنع من إطالة الشعر، إذا صار كشعر النساء
- باب من سدل شعره ثم فرقه
- باب ما جاء في الخضاب للشارب واللحية، خاصة
- باب ما روي في اللحية الخفيفة
- باب من ترك شعره ولم يأخذ منه
- باب ما روي في تضفير الشعر للرجال
- باب من أرخى شعره لمنكبيه
- باب النهي عن حلق بعض الرأس وترك بعضه
- باب ما جاء في الشعر الضارب تحت الكتفين
- باب حلق رؤوس الصبيان في غير حج
- باب ما جاء في النهي عن حلق المرأة رأسها
- باب رد الشعر لتجنب القزع فيه
- باب فيمن حلق شعر صدره كي لا يتأذى
- باب ما جاء في السبال
- باب هل يؤخذ من اللحية، وما مقداره
- باب الأمر بقص الشوارب وإعفاء اللحى
- باب في تقليم الأظفار ونتف الابط وحلق العانة وغير ذلك
- باب التوقيت في ذلك
- باب ما ورد في دفن القلامة
- باب النهي عن حلب البهائم لمن لا يقلم أظفاره
- باب حلق القفا
- باب ما يقول إذا استجد ثوبا
- باب ما يقال لمن لبس الجديد
- باب استحباب لبس الأبيض من الثياب
- باب ما جاء في لبس الأحمر من الثياب
- باب ما جاء في لبس الأصفر والمعصفر من الثياب
- باب ما جاء في لبس الأخضر والأسود
- باب ما جاء في العمائم وفضلها
- باب ما جاء في سدل العمامة بين الكتفين، وغير ذلك
- باب العمامة السوداء
- باب في صفتها
- باب التقنع بالعمامة
- باب في لبس الطيالسة
- باب في القلنسوة
- باب البدء باليمين عند اللبس
- باب استحباب لبس القميص
- باب في طول القميص والكم