6453 / 4122 – (خ م د ت س ه – جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ): قال: «دخل رجل يَوَمَ الجمعة، والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ، فقال: صلَّيْتَ؟ قال: لا، قال: فصلِّ ركعتين». وفي رواية: «قمْ فاركع» ، وفي أخرى: «قم فصل الركعتين» .
وفي أخرى: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «إِذا جَاءَ أَحدُكُمْ يومَ الجُمُعَةِ وقد خرج الإِمَامُ فليركَعْ رَكعتين». أَخرجه البخاري، ومسلم.
ولمسلم قال: جاء سُلَيْك الغَطَفانيُّ يومَ الجمعة ورسولُ الله صلى الله عليه وسلم قاعد على المنبر، فقعد سُليك قبل أن يُصَلِّيَ، فقال له النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «أركعتَ ركعتين؟» قال: لا، قال: «فاركع» . وفي أخرى: «قال له: يا سُلَيك، قم فاركع ركعتين، تَجَوَّزْ فيهما» . زاد في أخرى «ثم قال: إِذا جاء أحدُكم الجمعةَ والإمام يَخْطُبُ فليركع ركعتين، وليتجوَّز فيهما» .
وأخرج أبو داود الرواية الثانية، والأولى من أفراد مسلم. وله في أخرى عن جابر، وأبي هريرة مثل الرواية الثانية من أفراد مسلم. وأخرج الترمذي الرواية الثانية. وأخرج النسائي الرواية الأولى، والرابعة.
ولفظ ابن ماجه نحو الرواية الأولى, وزاد ( ويتجوز فيهما ).
6454 / 4353 – (خ م ط د ت س ه – أبو قتادة رضي الله عنه ): أَنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: «إِذا دَخَلَ أحدُكم المسجدَ فليركّعْ ركعتين قبل أن يجلسَ» . أخرجه الجماعة وابن ماجه.
وعند أبي داود: «فَليُصَلِّ سجدتين» . وله في أخرى زيادة: «ثم ليقعُدْ بعدُ إِن شاءَ، أو ليذهبْ لحاجته».
وفي أخرى للبخاري، ومسلم قال: «دخلتُ المسجدَ ورسولُ الله – صلى الله عليه وسلم جالس بين ظَهْرَانَيِ الناس، قال: فجلستُ، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ما منعك أن تركعَ ركعتين قبل أن تجلسَ؟ قال: فقلتُ: يا رسول الله، رأيتُكَ جالساً، والناسُ جلوس، قال: فإذا دخل أَحدُكم المسجدَ فلا يَجْلِسْ حتى يَرْكَعَ ركعتين».
6455 / 4123 – (ت ه – عبد الله بن أبي سرح رضي الله عنه ): «أَن أبا سعيد الخدريَّ دَخَلَ يوم الجمعة المسجد ومَرْوانُ يَخطُبُ، فقام يصلي، فجاء الحرسُ ليُجْلِسُوه، فأبى، حتى صلَّى، فلما انصرف أتيناه، فقلنا: رحمك الله، إن كادوا لَيَقَعُوا بك، فقال: ما كنتُ لأتركهما بعد شيء رأيتُهُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ذكر أن رجلاً جاء يوم الجمعة في هيئة بَذّة، والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يَخطُبُ يوم الجمعة، فأَمره، فصلَّى ركعتين، والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يَخطُبُ» . أخرجه الترمذي.
ولفظ ابن ماجه عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَقَالَ: «أَصَلَّيْتَ؟» قَالَ: لَا، قَالَ «فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ».
وهذان الحديثان إِنما أوردناهما في هذا الفصل – وإن كان المراد بالصلاة المذكورة فيهما: تحية المسجد – لأنه قَرَنَ ذِكْرَ الصلاة فيهما بيوم الجمعة، فأوردناهما هاهنا لتخصيصهما بيوم الجمعة، ولتحية المسجد موضع آخر تُذْكَرُ فيه.
6456 / 3120 – عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: «سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ” إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ وَالْإِمَامُ عَلَى الْمِنْبَرِ فَلَا صَلَاةَ وَلَا كَلَامَ حَتَّى يَفْرُغَ الْإِمَامُ» “.
رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ أَيُّوبُ بْنُ نَهِيكٍ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ، ضَعَّفَهُ جَمَاعَةٌ وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ وَقَالَ: يُخْطِئُ.
6457 / 3120/626– حدثنا حسان بْنُ جَعْدَةَ قَالَ رَأَيْتُ الْحَسَنَ بْنَ أبي الحسن رَضِيَ الله عَنْه دَخَلَ مَسْجِدَ وَاسِطٍ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَابْنُ هُبَيْرَةَ يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ جَلَسَ.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (626) للحميدي. وهو في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 39).
6458 / 3121 – وَعَنِ السُّلَيْكِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” «إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ» “.
قال الهيثميّ : رواه أحمد وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ.
6459 / ز – عَنْ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَعْطُوا الْمَسَاجِدَ حَقَّهَا» ، قِيلَ: وَمَا حَقُّهَا؟ قَالَ: «رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ تَجْلِسَ».
أخرجه ابن خزيمة في صحيحه رقم 🙁 1824).
6460 / ز – عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا ، فَقَالَ: «أَدَخَلْتَ الْمَسْجِدَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ ، فَقَالَ: «أَصَلَّيْتَ فِيهِ؟» قُلْتُ: لَا ، قَالَ: «فَاذْهَبْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ».
أخرجه ابن خزيمة في صحيحه رقم 🙁 1828).
6461 / 3122 – وَعَنْ جَابِرٍ قَالَ: «دَخَلَ النُّعْمَانُ بْنُ قَوْقَلٍ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” صَلِّ رَكْعَتَيْنِ تَجَوَّزْ فِيهِمَا، فَإِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ وَلْيُخَفِّفْهُمَا» “.
قُلْتُ: لَيْسَ لِلنُّعْمَانِ بْنِ قَوْقَلٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ذِكْرٌ فِي الصَّحِيحِ.