7113 / 4158 – (ت د ه – أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ): قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من نام عن وِترِه فَلْيُصلِّ إِذا أَصْبَحَ» . أخرجه الترمذي.
وله في أخرى: أنه صلى الله عليه وسلم قال: «من نام عن الوتْرِ أو نسِيه فَلْيَصَلِّ إِذا ذكره وَإِذا استيْقَظ» . ونحوها رواية ابن ماجه.
وأخرج أبو داود الرواية الثانية إِلى قوله: «إِذا ذَكَرَهُ».
7114 / 4159 – (س) محمد بن المنتشر: «كان في مسجد عَمرو بن شُرحبيل فأُقيمتِ الصلاةُ، فجعلوا ينتظرونه، فقال: إِني كُنتُ أُوتِرُ، قال: وسئل عبدُ الله: هل بعدَ الأذان وِتر؟ قال: نعم، وبعد الإقامة وحدَّثَ عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه نام عن الصلاة حتى طلعت الشمس، ثم صلَّى» . أخرجه النسائي.
7115 / 4160 – (ط) عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما -: «نام ليلة ثم استيقظ، فقال لغلامه: انظر ما صنع الناس؟ وكان قد ذهبَ بصرُه، فذهب الخادم، ثم رجع، فقال: انصرَفوا من الصبح، فقام فأوتر، ثم صلى الصبح» . أخرجه الموطأ.
7116 / 4161 – (ط) عبادة بن الصامت – رضي الله عنه -: «كان يَؤُمُّ قوماً، فخرج إِلى الصبح، فأقام المؤذِّن، فأسكته حتى أوتر، ثم أقام» . أَخرجه الموطأ.
7117 / 4162 – (ط) مالك بن أنس – رحمه الله -: بلغه: «أَن عبدَ الله بن عباس، وعبادة بن الصامت، والقاسمَ بن محمد، وعبدَ الله بن عامر بن ربيعة قد أَوْتَرُوا بعد الفجر» . أخرجه الموطأ.
وله في أخرى: أن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال: «إِني لأُوتِرُ وأنا أَسمع الإِقامة للصبح، أو بعد الفجر» شك راويه.
7118 / 4163 – (ط) عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه -: قال: «ما أُبالي لو أُقيمت الصبحُ وأَنا أُوتر». أخرجه …
7119 / 3488 – عَنِ الْأَغَرِّ الْمُزَنِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” «مَنْ أَدْرَكَهُ الصُّبْحُ فَلَمْ يُوتِرْ فَلَا وِتْرَ لَهُ» “.
قال الهيثميّ : رواه البزار عَنْ صَالِحِ بْنِ مُعَاذٍ الْبَغْدَادِيِّ شَيْخِهِ وَلَمْ أَعْرِفْهُ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ.
7120 / ز – عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ وَلَمْ يُوتِرْ فَلْيُوتِر.
أخرجه الحاكم في المستدرك رقم 🙁 1136).
7121 / 3488/567– عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَصْبَحْتُ وَلَمْ أُوتِرْ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” إِنَّمَا الْوِتْرُ بِاللَّيْلِ . قَالَ ذَلِكَ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ فِي الثَّالِثَةِ : اذْهَبْ فَأَوْتِرْ “.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (567) لابن أبي عمر.
7122 / 3489 – وَعَنِ الْأَغَرِّ الْمُزَنِيِّ «أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنِّي أَصْبَحْتُ وَلَمْ أُوتِرْ، فَقَالَ: ” إِنَّمَا الْوِتْرُ بِاللَّيْلِ “، فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنِّي أَصْبَحْتُ وَلَمْ أُوتِرْ قَالَ: ” فَأَوْتِرْ».
رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَرِجَالُهُ مُوَثَّقُونَ وَإِنْ كَانَ فِي بَعْضِهِمْ كَلَامٌ لَا يَضُرُّ.
7123 / 3490 – وَعَنْ أَبِي نَهِيكٍ أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ كَانَ يَخْطُبُ النَّاسَ: أَنْ لَا وِتْرَ لِمَنْ أَدْرَكَ الصُّبْحَ، فَانْطَلَقَ رِجَالٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى عَائِشَةَ فَأَخْبَرُوهَا فَقَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصْبِحُ فَيُوتِرُ».
قال الهيثميّ : رواه أحمد وَالْطَبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ.
7124 / 3491 – وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: 246/2 «قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ الْوِتْرُ بَعْدَ أَذَانِ الصُّبْحِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” أَوْتِرُوا قَبْلَ الْأَذَانِ ” قَالَ: وَكَانَ أَذَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ فَقَالُوا: الْوِتْرُ بَعْدَ الْأَذَانِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” أَوْتِرُوا قَبْلَ الْأَذَانِ ” فَقَالُوا الثَّالِثَةَ: الْوِتْرُ بَعْدَ الْأَذَانِ؟ فَقَالَ: ” أَوْتِرُوا بَعْدَ الْأَذَانِ ” رَخَّصَ لَهُمْ».
قال الهيثمي: قُلْتُ: لِأَبِي سَعِيدٍ حَدِيثٌ رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي قَضَاءِ الْوِتْرِ غَيْرُ هَذَا. رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ.
7125 / 3491/545– عن أَبي يَحْيَى قَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ” يَا أَبَا يَحْيَى أَلَمْ تَرَ أَنِّي نِمْتُ اللَّيْلَةَ عَنِ الْوِتْرِ أَتَانِي ابْنُ مَخْرَمَةَ وَآخَرُ مَعَهُ فَشَغَلَانِي عَنِ الْوِتْرِ فَنِمْتُ حَتَّى أَصْبَحْتُ فَأَيْقَظَتْنِي الْجَارِيَةُ فَقُلْتُ لَهَا انْظُرِي هَلْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ فَقَالَتْ لَا فَرَكَعْتُ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ ثُمَّ قُلْتُ انْظُرِي هَلْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ قَالَتْ لَا فَصَلَّيْتُ الفجر.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (545) لمسدّد. وهو كذلك في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 355). 3492 – وَعَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ: كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يُوتِرُ بَعْدَ الْفَجْرِ وَكَانَ أَبِي يُوتِرُ قَبْلَ الْفَجْرِ. رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ مُوَثَّقُونَ.
7126 / 3493 – وَعَنْ عُرْوَةَ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: مَا أُبَالِي أَنْ يُثَوِّبَ لِصَلَاةِ الْفَجْرِ وَأَنَا فِي وَرْدِي لَمْ أُوتِرْ بَعْدُ.
رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ وَقَدْ أَفْتَى غَيْرُهُ بِذَلِكَ أَعْنِي: ابْنَ مَسْعُودٍ.
7127 / ز – عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ فَاتَهُ الْوِتْرُ مِنَ اللَّيْلِ فَلْيَقْضِهِ مِنَ الْغَدِ»
رواه الدارقطني في السنن (1639).