8307 / 5376 – (د ت ه – أبو هريرة رضي الله عنه ) أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: «من غسَّل الميت فليغتَسِلْ» أخرجه أبو داود وابن ماجة.
وفي رواية الترمذي قال: «مِنْ غسلِه الغُسلُ، ومن حَمْله الوضوءُ -يعني: الميتَ ».
8308 / 5377 – (د س) ناجية بن كعب: أن علياً – رضي الله عنه – قال: «لما مات أبو طالب أتيتُ رسول الله – صلى الله عليه وسلم-، فقلت: إن عَمَّك الشيخَ الضَّال قد مات، قال: اذهب فَوَارِ أباك، ثم لا تُحدِثَنَّ شيئاً حتى تأتيَني، فوارَيتُه فجئتُه، فأمرني فاغتسلت، فدعا لي» أخرجه أبو داود.
وعند النسائي: «أنه أتى النبيَّ – صلى الله عليه وسلم- فقال: إن أبا طالب مات، فقال: اذهبُ فوارِهْ، قال: إنه مات مشركاً، قال: اذهبُ فواره، فلما واريته رجعتُ إليه، فقال لي: اغتسل» .
وله في أخرى قال: قلت للنبيِّ – صلى الله عليه وسلم-: «إن عمك الشيخ الضَّال مات، فمن يُواريه؟ قال: اذهب فَوارِ أباك، ولا تُحْدِثنَّ حدثاً حتى تأتيَني، فواريتُه، ثم جئتُ، فأمرني فاغتسلتُ، ودعا لي … وذكر دعاء لم أحفظْه».
8309 / 5378 – (د) عائشة – رضي الله عنها – قالت: «كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يغتسل من أربع: من الجنابة، ويومَ الجمعة، ومن الحجامة، ومن غَسْلِ الميت» أخرجه أبو داود.
8310 / 5379 – (ط خ) نافع – مولى ابن عمر، رضي الله عنهما – «أن ابن عمر حَنَّطَ ابناً لسعيد بن زيد، وحمله، ثم دخل المسجد، فصلَّى ولم يتوضأ» أخرجه «الموطأ».
8311 / 5380 – (ط) عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم: «أن أسماءَ بنتَ عُمَيس – امرأة أبي بكر – غسَّلت أبا بكر حين تُوفِّيَ، ثم خرجت فسألت من حضرها من المهاجرين، فقالت: إني صائمة، وإن هذا يوم شديدُ البردِ، فهل عليَّ من غُسل؟ فقالوا: لا» أخرجه «الموطأ».
8312 / 4075 – وَعَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنَّهُ حَدَّثَ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “«مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا فَلْيَغْتَسِلْ»”.
رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَفِي إِسْنَادِهِ مَنْ لَمْ يُسَمَّ.
8313 / 4076 – وَعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: مِنَ السُّنَّةِ أَنْ تَتَّخِذَ إِحْدَاكُنَّ فِي يَدَيْهَا أَوْ عُنُقِهَا شَيْئًا تُسْلَبُهُ إِذَا وُضِعَتْ عَلَى سَرِيرِ غُسْلِهَا.
قال الهَيثَميّ: رواهُ الطبرانيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ مَنْ لَا يُعْرَفُ.
8314 / 4077 – وَعَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى 22/3 اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “«مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا فَلْيَغْتَسِلْ»”.
قال الهَيثَميّ: رواهُ الطبرانيُّ فِي الْأَوْسَطِ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، وَلَمْ أَجِدْ مَنْ ذَكَرَ أَبَاهُ.
8315 / 4078 – وَعَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: سُئِلَ عَبْدُ اللَّهِ عَنْ غَاسِلِ الْمَيِّتِ أَيَغْتَسِلُ؟ قَالَ: إِنْ كُنْتُمْ تَرَوْنَ أَنَّ صَاحِبَكُمْ نَجِسًا فَاغْتَسِلُوا مِنْهُ، وَإِلَّا فَإِنَّمَا يَكْفِيكُمُ الْوُضُوءُ..
قال الهيثميّ: رواهُ الطبرانيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ إِلَّا أَنَّ إِبْرَاهِيمَ لَمْ يَسْمَعِ ابْنَ مَسْعُودٍ.
8316 / 4078/712– عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ يَكْفِي مِنْهُ الْوُضُوءُ.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (712) لمسدد. وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 455): رَوَاهُ مُسَدِّدٌ مَوْقُوفًا.
8317 / 4078/713– عَنْ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا عَنِ الْغُسْلِ مِنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ فَقَالَ لَقَدْ نَجَّسْتُمْ صَاحِبَكُمْ إِذًا.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (713) لمسدد. قال في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 455): رَوَاهُ مُسَدِّدٌ مَوْقُوفًا. وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: “إنه ليس عليكم فِي مَيِّتِكُمْ غُسْلٌ إِذَا غَسَّلْتُمُوهُ “. وَعَنِ الْحَاكِمِ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الْكُبْرَى وَقَالَ: وَرَوَيْنَاهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا: “لَا تُنَجِّسُوا مَوْتَاكُمْ فَإِنَّ الْمُسْلِمَ لَا يُنَجِّسُ حَيًّا وَلَا مَيِّتًا”. قَالَ: وَرَوَيْنَا فِي ذَلِكَ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، وَابْنِ عُمر، وَابْنِ مَسْعُودٍ، وَعَائِشَةَ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ. انتهى.
قلت وهو كذلك في سنن الدارقطني (1811) بلفظ الحاكم. وفي السند لابن عيينة من لا يعرف. لمن رجع فأسنده من وجه آخر (1839) مرفوعا، ورجاله ثقات، غير عمرو بن أبي عمرو، فهو مجهول.
8318 / ز – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ عَلَيْكُمْ فِي غَسْلِ مَيِّتِكُمْ غُسْلٌ إِذَا غَسَّلْتُمُوهُ، فَإِنَّ مَيِّتَكُمْ لَيْسَ بِنَجَسٍ فَحَسْبُكُمْ أَنْ تَغْسِلُوا أَيْدِيَكُمْ».
أخرجه الحاكم في المستدرك رقم 🙁 1426).
8319 / ز – عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” الْغُسْلُ مِنْ أَرْبَعٍ: مِنَ الْجَنَابَةِ، وَالْجُمُعَةِ ، وَالْحِجَامَةِ ، وَغُسْلِ الْمَيِّتِ “.
رواه الدارقطني في السنن (399).
8320 / ز – عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ ، قَالَ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، تَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” الْغُسْلُ مِنْ خَمْسَةٍ: مِنَ الْجَنَابَةِ ، وَغُسْلُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، وَغُسْلُ الْمَيِّتِ ، وَالْغُسْلُ مِنْ مَاءِ الْحَمَّامِ “.
رواه الدارقطني في السنن (482).
8321 / 4078/ 714– عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ كَانَ الْحَسَنُ لَا يَرَى عَلَى الَّذِي يُغَسِّلُ الْمَيِّتَ غُسْلًا.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (714) لأبي يعلى.
وهو كذلك في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (455/2).
8322 / ز – عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ: «كُنَّا نُغَسِّلُ الْمَيِّتَ فَمِنَّا مَنْ يَغْتَسِلُ وَمِنَّا مَنْ لَا يَغْتَسِلُ».
رواه الدارقطني في السنن (1820).