149/ 95 – عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “لَا يُقْبَلُ إِيمَانٌ بِلَا عَمَلٍ، وَلَا عَمَلٌ بِلَا إِيمَانٍ»“.
قال الهيثميّ: رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِي إِسْنَادِهِ سَعِيدُ بْنُ زَكَرِيَّا، وَاخْتُلِفَ فِي ثِقَتِهِ وَجَرْحِهِ.
150/ 95/2875– عَنْ وَهْبِ بن مُنَبِّهٍ قَالَ: الْإِيمَانُ قَائِدٌ وَالْعَمَلُ سَائِقٌ، وَالنَّفْسُ حَرُونٌ بَيْنَهُمَا، فَإِذَا قَادَ الْقَائِدُ، وَلَمْ يَسُقِ السَّائِقُ لَمْ يُغْنِ ذَلِكَ شَيْئًا، وَإِذَا ساق السائق تبعها النَّفْسُ طَوْعًا أَوْ كَرْهًا.
عزاه ابن حجر في المطالب العالية (2875) لإسحاق. وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (1/ 159) عزاه له وسكت عليه.