Almojeeb

الرئيسية
المؤسس
دروس صوتية
محاضرات
مؤلفاته
قاموس السنة
الموسوعة
تسجيل الدخول
الأحاديث المحفظة

باب في عظيم إثم مدمن الخمر؛ وأنه لا يشربها في الآخرة

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

17517 / 3124 – (خ م ط ت د س ه – عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ) أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «كل مُسكر خمر وكلُّ مسكر حرام، ومن شرب الخمر في الدنيا ومات وهو يُدْمِنُها لم يَتُبْ منها، لم يشرَبْها في الآخرة» .

وفي رواية إلى قوله: «حرام» لم يزد.

وفي أخرى مثله، وقال: لا أعلمه إلا عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم.

وفي أخرى: أَن رسول صلى الله عليه وسلم قال: «من شَرِبَ الخمر في الدنيا، ثم لم يَتُبْ منها، حُرِمَها في الآخرة» .

زاد في رواية: «فلم يُسْقَها» . أخرج الأولى والثانية والثالثة مسلم، وأخرج الرابعة هو والبخاري، وأخرج الترمذي الأولى.

وفي رواية أبي داود مثلها، ولم يقل: «لم يَتُبْ منها» .

وفي رواية النسائي: «كل مسكر خمر» . وفي أخرى «كل مسكر حرام، وكل مسكر خمر» .

وفي أخرى: «مَن شَرِب الخمر في الدنيا» ، وذكر الرواية الأولى. وله في أخرى مثلها، ولم يذكر «يُدْمِنُها». وأخرج الموطأ مثلها ولم يذكر «يدمنها».

واقتصر ابن ماجه على قوله ( كل مسكر حرام و كل خمر حرام ).

وفي رواية ثانية مثل الشطر الأول. و له فيه لفظ ثالث أورده البوصيري في الزوائد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «كُلُّ مُسْكِرٍ، حَرَامٌ، وَمَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ». و قد أفردته تبعاً للبوصيري و تمشياً مع طريقة صاحب الجامع.

17518 / 9363 – (س) عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة مَنَّان، ولا عاقٌّ، ولا مُدْمِنُ خَمْر» أخرجه النسائي.

17519 / 3375 – ( ه – أَبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «مُدْمِنُ الْخَمْرِ، كَعَابِدِ وَثَنٍ». أخرجه ابن ماجه.

17520 / 3376 – ( ه – أَبو الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه ) عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ، مُدْمِنُ خَمْرٍ». أخرجه ابن ماجه.

17521 / 8206 – عَنِ أَبِي مُوسَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” «ثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ: مُدْمِنُ خَمْرٍ، وَقَاطِعُ رَحِمٍ، وَمُصَدِّقٌ بِسِحْرٍ، وَمَنْ مَاتَ مُدْمِنَ خَمْرٍ سَقَاهُ اللَّهُ مِنْ نَهْرِ الْغُوطَةَ “. قِيلَ: وَمَا نَهْرُ الْغُوطَةِ؟ قَالَ: ” نَهْرٌ يَجْرِي مِنْ قُرُوحِ الْمُومِسَاتِ،يُؤْذِي أَهْلَ النَّارِ بِرِيحِ فُرُوجِهِمْ».

قال الهيثميّ : رواه احمد، وَأَبُو يَعْلَى، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَرِجَالُ أَحْمَدَ وَأَبِي يَعْلَى ثِقَاتٌ.

17522 / 8207 – وَعَنِ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم “«لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ صَاحِبُ خَمْسٍ: مُدْمِنُ خَمْرٍ، وَلَا مُؤْمِنٌ بِسِحْرٍ، وَلَا قَاطِعُ رَحِمٍ، وَلَا كَاهِنٌ، وَلَا مَنَّانٌ»”.

قال الهيثميّ : رواه احمد، وَالْبَزَّارُ، وَفِيهِ عَطِيَّةُ بْنُ سَعْدٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ وَقَدْ وُثِّقَ.

وعزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (2904) للحارث.

وهو في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 385) لابن ابي شيبة، وابي يعلى، بالفاظ متقاربة.

17523 / 8208 – وَعَنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم “«لَا يَلِجُ حَائِطَ الْقُدُسِ مُدْمِنُ الْخَمْرِ، وَلَا الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ، وَلَا الْمَنَّانُ عَطَاءَهُ»”.

قال الهيثميّ : رواه احمد وَالْبَزَّارُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ: “«لَا يَلِجُ جِنَانَ الْفِرْدَوْسِ»”. وَالَّطَبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ وَقَالَ: “«حَظِيرَةَ الْقُدْسِ»”. وَفِيهِ عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ وَفِيهِ ضَعْفٌ لِسُوءِ حِفْظِهِ.

17524 / 8209 – وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “«مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي وَهُوَ يَشْرَبُ الْخَمْرَ، حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ شُرْبَهَا فِي الْجَنَّةِ، وَمَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي وَهُوَ يَتَحَلَّى الذَّهَبَ، حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ لِبَاسَهُ فِي الْجَنَّةِ»”.

قال الهيثميّ : رواه احمد، وَالْبَزَّارُ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.

17525 / 8210 – وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم “«مُدْمِنُ الْخَمْرِ إِنْ مَاتَ لَقِيَ اللَّهَ كَعَابِدِ وَثَنٍ» “.

قال الهيثميّ : رواه احمد، وَالْبَزَّارُ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَرِجَالُ أَحْمَدَ رِجَالُ الصَّحِيحِ، إِلَّا أَنَّ ابْنَ الْمُنْكَدِرِ قَالَ: حُدِّثْتُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. وَفِي إِسْنَادِ الطَّبَرَانِيِّ يَزِيدُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ وَلَمْ أَعْرِفْهُ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ.

17526 / 8211 – وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مُدْمِنُ خَمْرٍ، وَلَا عَاقٌّ، وَلَا مَنَّانٌ “.

قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيَّ، لِأَنَّ الْمُؤْمِنِينَ يُصِيبُونَ ذُنُوبًا حَتَّى وَجَدْتُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى فِي الْعَاقِّ: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ} [محمد: 22]. الْآيَةَ.

وَفِي الْمَنَّانِ: {لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى} [البقرة: 264]. الْآيَةَ.

وَفِي الْخَمْرِ: {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ} [المائدة: 90]. الْآيَةَ إِلَى قَوْلِهِ: “فَاجْتَنِبُوهُ».

قال الهيثميّ : رواهُ الطبرانيُّ وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ، إِلَّا أَنَّ عَتَّابَ بْنَ بَشِيرٍ لَمْ أَعْرِفْ لَهُ مِنْ مُجَاهِدٍ سَمَاعًا.

17527 / ز – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «اجْتَنِبُوا الْخَمْرَ فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ».

أخرجه الحاكم في المستدرك (7231).

17528 / 8212 – وَعَنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “«الْمُقِيمُ عَلَى الْخَمْرِ74\5 كَعَابِدِ وَثَنٍ» “.

قال الهيثميّ : رواهُ الطبرانيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ جُنَادَةُ بْنُ مَرْوَانَ، وَهُوَ مُتَّهَمٌ.

17529 / 8212\1782– عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أبي العاص رَضِيَ الله عَنْه رفعه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ وَلَدُ زِنًا، وَلَا عَاقٌّ لوالديه، وَلَا مُدْمِنُ خَمْرٍ. قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وما مدمن الخمر؟ قَالَ صلى الله عليه وسلم ثَلَاثُ سِنِينَ فِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً.

عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (1782) لأبى يعلى.

وهو في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 387).

17530 / 8213 – وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ” «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مُدْمِنُ خَمْرٍ، وَلَا مَنَّانٌ بِعَمَلِهِ، وَلَا عَاقٌّ لِوَالِدَيْهِ» “.

قال الهيثميّ : رواهُ الطبرانيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ وَهُوَ مَتْرُوكٌ.

للبحث عن الرقم المحال اليه

للمشاركة عبر

Scroll to Top