309/ 196/2887 – عَنْ مَعْبَدِ بْنِ كَعْبٍ عن عمه أو عن أمه مَرْفُوعًا: يَا هَؤُلَاءِ إِنَّ الْبَذَاذَةَ مِنَ الْإِيمَانِ.
عزاه ابن حجر في المطالب العالية (2887) للحميدي. أورده في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 480) عن ابن لكعب عن أبيه ، وقال : رَوَاهُ الْحَارِثُ عَنِ الْوَاقِدِيِّ وَهُوَ ضَعِيفٌ، لَكِنَّ الْمَتْنَ لَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ أنس رواه الترمذي وحسنه والحاكم وصححه بِلَفْظِ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “من ترك اللباس وهو يقدر عليه تواضعاً لله دعاه الله يوم القيامة على رءوس الخلائق حتى يخيّره مِن حُلل الإيمان يلبس أيها شاء”. البذاذة -بفتح الذالين المعجمتين- أي: رثاثة الهيئة.
310/ 197 – عَنْ أَنَسِ 58/1 بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “«ثَلَاثٌ مِنْ أَخْلَاقِ الْإِيمَانِ: مَنْ إِذَا غَضِبَ لَمْ يُدْخِلْهُ غَضَبُهُ فِي بَاطِلٍ، وَمَنْ إِذَا رَضِيَ لَمْ يُخْرِجْهُ رِضَاهُ مِنْ حَقٍّ، وَمَنْ إِذَا قَدِرَ لَمْ يَتَعَاطَ مَا لَيْسَ لَهُ»“.
قال الهيثميّ: رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الصَّغِيرِ، وَفِيهِ بِشْرُ بْنُ الْحُسَيْنِ، وَهُوَ كَذَّابٌ.
311/ 198 – وَعَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْإِيمَانِ، قَالَ: “الصَّبْرُ وَالسَّمَاحَةُ»“.
قال الهيثميّ: رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى، وَفِيهِ يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ. وعزاه ابن حجر في المطالب العالية (2860) لأبي يعلى، (3122) لأبي بكر. قال البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (1/ 129): قُلْتُ: رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ وَالتِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ بِاخْتِصَارٍ، وَرَوَاهُ الْحَارِثُ، وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ.