وتقدمت أحاديث منه كما ذكرت قبل بابين.
18342 / 8216 – (خ م ط ت د س ه – عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ) أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينظر الله يوم القيامة إلى مَنْ جرَّ ثوبه خيلاءَ» . أخرجه الجماعة إلا أبا داود ورواه ابن ماجه، وسيأتي بقية ألفاظ هذا الحديث بعد.
18343 / 8217 – (خ م ط ه – أبو هريرة رضي الله عنه ) أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينظرُ الله يوم القيامة إلى مَن جرَّ إزارَهُ بطراً». أخرجه البخاري ومسلم والموطأ.
ولمسلم: أن أبا هريرة رأى رجُلاً يجرُّ إزاره، فجعل يضرب برجله الأرض، وهو يقول: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الله لا ينظر إلى من يجرُّ إزاره بطراً» .
وفي رواية: «قال محمد بن زياد: سمعتُ أبا هريرة يقول – ورأى رجلاً يجرُّ إزاره، وجعل يضرب الأرض برجله، وهو أمير على البحرين – فقال له: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ الله لا ينظر يوم القيامة إلى من جرَّ إزاره بطراً» قال: وكان أبو هريرة يُستخلَف على المدينة، فيأتي بحزمة الحطب على ظهره فيشق السوق، وهو يقول: جاء الأمير، جاء الأمير» .
زاد في رواية: ويقول: «طَرِّقوا للأمير حتى ينظر الناس إليه».
وفي رواية ابن ماجه قَالَ: مَرَّ بِأَبِي هُرَيْرَةَ فَتًى مِنْ قُرَيْشٍ يَجُرُّ سَبَلَهُ، فَقَالَ: يَا ابْنَ أَخِي إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ مِنَ الْخُيَلَاءِ، لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».
18344 / 8218 – (س) عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَن جرَّ ثوبه مِن الخُيلاءِ لم ينظرِ الله إليه يوم القيامة» . أخرجه النسائي.
قلت: هو نفسه الحديث المتقدم قبل حديث. والظاهر أن ما كان مثبتا في الأصل هو صحيح.
18345 / 8219 – (د) عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَن أَسْبَلَ إزاره في صلاته خيلاءَ، فليس من الله في حِلٍّ ولا حرام» أخرجه أبو داود، قال: ورواه جماعة عن عاصم موقوفاً على ابن مسعود.
18346 / 8222 – (خ س) عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «بينما رجل ممن كان قبلَكم يجرُّ إزاره من الخيلاء خُسِفَ به، فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة» أخرجه البخاري والنسائي.
18347 / 8287 – (د ه – عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ) يرفعه قال: «مَنْ لَبِسَ ثوبَ شُهْرَة ألبَسه الله إياه يوم القيامة، ثم أُلهبَ فيه النار، ومن تشبَّهَ بقوْم فَهُوَ منهم» .
وفي أخرى: «منْ لَبِسَ ثوب شُهْرَة ألْبَسُه الله يوم القيامة ثوباً مثله» وفي رواية: «ثوبَ مذلَّة». وهي رواية ابن ماجه وزاد : ( ثم ألهب فيه ناراً ).
وأخرج في حديث آخر قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «من تشبَّهَ بقوم فهو منهم» أخرج الأولى رزين، والثانية أخرجها أبو داود.
18348 / 3605 – ( ه – عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ رضي الله ) عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كُلُوا وَاشْرَبُوا وَتَصَدَّقُوا وَالْبَسُوا مَا لَمْ يُخَالِطْهُ إِسْرَافٌ، أَوْ مَخِيلَةٌ». أخرجه ابن ماجه.
18349 / 3608 – ( ه – أَبو ذَرٍّ رضي الله عنه ) عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ، أَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُ حَتَّى يَضَعَهُ مَتَى وَضَعَهُ». أخرجه ابن ماجه.
18350 / 8601 – عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لُبْسَتَيْنِ: الْمَشْهُورَةِ فِي حُسْنِهَا وَالْمَشْهُورَةِ فِي قُبْحِهَا».
قال الهيثميُّ : رواهُ الطبرانيُّ، وَفِيهِ بَزِيعٌ وَهُوَ ضَعِيفٌ.
18351 / 8602 – وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ التَّمِيمِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولَانِ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “«مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا مَشْهُورًا مِنَ الثِّيَابِ أَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»”.
قال الهيثميُّ : رواهُ الطبرانيُّ وَفِيهِ سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ.
18352 / 8603 – وَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” «مَا مِنْ أَحَدٍ يَلْبَسُ ثَوْبًا لِيُبَاهِيَ بِهِ، فَيَنْظُرُ النَّاسُ إِلَيْهِ لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ، حَتَّى يَنْزِعَهُ مَتَى مَا نَزَعَهُ» “.
قال الهيثميُّ : رواهُ الطبرانيُّ، وَفِيهِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ زَيْدِ بْنِ وَاقَدٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.
18353 / 8604 – وَعَنْ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَسْأَلُهُ رَجُلٌ: مَا أَلْبَسُ مِنَ الثِّيَابِ؟ قَالَ: مَا لَا يَزْدَرِيكَ فِيهِ السُّفَهَاءُ وَلَا يَعِيبُكَ بِهِ الْحُلَمَاءُ. قَالَ: مَا هُوَ؟ قَالَ: مَا بَيْنَ الْخَمْسَةِ دَرَاهِمَ إِلَى الْعِشْرِينَ دِرْهَمًا.
قال الهيثميُّ : رواهُ الطبرانيُّ وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ.135\5