Almojeeb

الرئيسية
المؤسس
دروس صوتية
محاضرات
مؤلفاته
قاموس السنة
الموسوعة
تسجيل الدخول
الأحاديث المحفظة

باب في تفصيل السجدات

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

سورة الحج

7634 / 3788 – (ت د) عقبة بن عامر – رضي الله عنه -: قال: «قلتُ: يا رسولَ الله أفي (الحج) سجدتان؟ قال: نعم، ومن لم يسجدْهما فلا يقرأهما». أخرجه الترمذي وأبو داود.

7635 / 3789 – (ط) عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -: «قرأ (سورة الحج) فسجد فيها سجدتين، ثم قال: إنَّ هذه السورةَ فُضِّلت بسجدتين» . أخرجه الموطأ.

7636 / ز – عَبْدَ اللَّهِ بْنَ ثَعْلَبَةَ , قَالَ: رَأَيْتُ عُمَرَ «سَجَدَ فِي الْحَجِّ سَجْدَتَيْنِ». , قُلْتُ: فِي الصُّبْحِ؟ , قَالَ: فِي الصُّبْحِ.

رواه الدارقطني في السنن (1522). وقد صححه الحاكم (3471).

7637 / 3790 – (ط) عبد الله بن دينار: قال: رأيتُ عبد الله بنَ عمر رضي الله عنهما سجد في (سورة الحج) سجدتين. أخرجه الموطأ.

7638 / ز – عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَقْرَأَهُ خَمْسَ عَشْرَةَ سَجْدَةً فِي الْقُرْآنِ , مِنْهَا ثَلَاثٌ فِي الْمُفَصَّلِ وَفِي سُورَةِ الْحَجِّ سَجْدَتَيْنِ»

رواه الدارقطني في السنن (1520).

سورة ص

7639 / 3791 – (خ ت د س) عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: مجاهد: قلتُ لابن عباس أَأَسجدُ في (ص) فقرأ: {وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ} – حتى أتى – {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} الأنعام: 84 – 90 فقال: «نبيُّكم صلى الله عليه وسلم ممَّن أُمر أن يقْتَديَ بهم».

وفي رواية عكرمة عن ابن عباس قال: «ليست (ص) من عزائم السجود، وقد رأيت النبيَّ صلى الله عليه وسلم يسجدُ فيها». أخرجه البخاري وأخرج الترمذي وأبو داود الثانية.

وفي رواية النسائي قال: «إن النبيَّ صلى الله عليه وسلم سجد في (ص) ، وقال سجدها داودُ توبة، ونسجدها شكراً».

7640 / ز – عن سعيد بن جُبَيْرٍ أَخْبَرَهُ , أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ , يَقُولُ: رَأَيْتُ عُمَرَ «قَرَأَ عَلَى الْمِنْبَرِ ص فَنَزَلَ فَسَجَدَ ثُمَّ رَقَى عَلَى الْمِنْبَرِ».

رواه الدارقطني في السنن (1517).

7641 / 3792 – (د) أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه -: قال: «قرأ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم- سورة (ص) وهو على المنبر، فلما بلغ السجدة نزل، فسجد، وسجد الناسُ معه، فلما كان يوم آخرُ قرأها، فلما بلغ السجدةَ تَشَزَّن الناسُ للسجود، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: إنما هي توبة نبيّ، ولكني رأَيتُكم تشزَّنتم، فنزل فسجد وسجدوا» أخرجه أبو داود.

7642 / ز – عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «كَانَ سَجَدَ فِي ص».

رواه الدارقطني في السنن (1513).

7643 / ز – عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ , أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ «قَرَأَ ص عَلَى الْمِنْبَرِ فَنَزَلَ فَسَجَدَ».

رواه الدارقطني في السنن (1518).

سورة النجم

7644 / 3793 – (خ م د س) عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه -: «أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قرأ {وَالنَّجم} فسجد فيها، وسجد مَنْ كان مَعَهُ، غير أن شيخاً من قريش أخذ كفاً من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته، وقال: يكفيني هذا. قال عبد الله: فلقد رأيتُه بعد قُتِلَ كافراً» أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود، وأخرجه النسائي مختصراً قال: «قرأ (النجم) فسجد فيها» .

وفي رواية للبخاري قال: «أولُ سورة أُنزلت فيها سجدة (النجمُ) قال: فسجد رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وسجدَ من خلفَه، إلا رجلاً رأيتُه أخذ كفاً من تراب فسجد عليه، فرأيتُه بعد ذلك قُتِلَ كافراً، وهو أُميَّةُ بن خَلَف».

7645 / 3794 – (خ ت) عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما -: «أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم سَجَدَ بـ (النجم) وسجد معه المسلمون والمشركون، والجنُّ والإنسُ» . أخرجه البخاري والترمذي.

7646 / 3795 – (س) المطلب بن أبي وداعة – رضي الله عنه -: قال: «قرأ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بمكة سورة (النجم) ، وسجدَ مَنْ عنده، فرفعتُ رأسي وأَبَيْتُ أن أَسجدَ، ولم يكن يومئذ أسلَمَ المطلبُ» أخرجه النسائي.

7647 / 3796 – (خ) عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما -: «أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قرأ (النجم) فسجد فيها» . أخرجه البخاري.

7648 / 3797 – (ط) عبد الرحمن بن هرمز الأعرج: «أن عمر بن الخطاب قرأ بـ {النجم إذا هوى}، فسجد فيها، ثم قام فقرأ بسورة أُخرى أخرجه الموطأ».

7649 / 3798 – (خ م ت د س) زيد بن ثابت – رضي الله عنه -: قال: «قرأتُ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم (النجم) ، فلم يسجد فيها» . أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود.

وقال أبو داود: «وكان زيد الإمامَ، فلم يسجد فيها. وفي رواية النسائي عن عطاء بن يسار: أنه سأل زيد بن ثابت عن القراءة مع الإمام؟ فقال: لا قراءة مع الإمام في شيء، وزعم أنه قرأ على رسولِ صلى الله عليه وسلم {وَالنَّجمِ إِذا هَوَى} فلم يسجد».

7650 / ز – عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ: «سَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِآخِرِ النَّجْمِ , وَالْجِنُّ وَالْإِنْسُ وَالشَّجَرُ».

رواه الدراقطني في السنن (1523).

سورة انشقَّت

7651 / 3799 – (خ م ط د س ه – أبو هريرة رضي الله عنه ): قال أبو سلمةَ: «رأيت أبا هريرة قرأ: {إذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} فسجد بها، فقلت: يا أبا هريرةَ، ألم أَرَك تسجدُ؟ قال: لو لم أر النبيَّ صلى الله عليه وسلم يسجدُ لم أسجد» . وفي حديث أبي رافع الصايغ قال: «صليتُ مع أبي هريرة العَتَمةَ، فقرأَ {إذا السَّماءُ انشقَّتْ} فسجدَ، فقلتُ: ما هذه السجدة ؟ قال: سجدتُ بها خلف أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، فلا أزال أسجدُ بها حتى ألقاه» . أخرجه البخاري ومسلم، ولمسلم: «أن أبا هريرة قرأ لهم: {إِذَا السَّماءُ انشقَّتْ} فسجدَ فيها، فلما انصرف أخبرهم: أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم سجد فيها» .

وأخرج الموطأ الرواية الأولى، وأخرج أبو داود رواية أبي رافع، وأخرج النسائي الأولى والثانية والثالثة، وله في أخرى قال: «سجدَ أبو بكر وعمرُ في {إذا السَّماءُ انشقَّتْ} وَمَنْ هو خير منهما».

ولفظ ابن ماجه قَالَ: «سَجَدْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ وَاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ».

وفي رواية أخرى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «سَجَدَ فِي إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ».

سورة اقرأ باسم ربك

7652 / 3800 – (م د ت س) أبو هريرة – رضي الله عنه -: قال: سجدْنا مَعَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم في {إذا السَّماءُ انشقَّتْ} و {اقرأ باسم ربك} ، وفي أخرى قال: سجدَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في {إذا السَّماءُ انشقَّتْ} و {اقرأ باسم ربك} .

أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي، وللنسائي قال: سجدَ أبو بكر وعمرُ، ومَنْ هو خير منهما في {إذا السَّماءُ انشقَّتْ} و {اقرأ باسم ربِّك} .

المفصل مجملاً

7653 / 3801 – (د) ابن عباس: «أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم لم يسجدْ في شيء من المُفصل منذ تحوَّلَ إلى المدينة» أخرجه أبو داود.

7654 / ز – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «فِي سُورَةِ الْحَجِّ سَجْدَتَانِ».

أخرجه الحاكم في المستدرك (3524).

7655 / ز – عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، وَعَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُمَا «كَانَا يَسْجُدَانِ فِي الْحَجِّ سَجْدَتَيْنِ».

أخرجه الحاكم في المستدرك رقم : (3526).

7656 / ز – عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ، أَنَّ أَبَا مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «سَجَدَ فِي سُورَةِ الْحَجِّ سَجْدَتَيْنِ، وَأَنَّهُ قَرَأَ السَّجْدَةَ الَّتِي فِي آخِرِ سُورَةِ الْحَجِّ فَسَجَدَ وَسَجَدْنَا مَعَهُ».

أخرجه الحاكم في المستدرك رقم (3527).

7657 / ز – عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «سَجَدَ فِي الْحَجِّ سَجْدَتَيْنِ».

أخرجه الحاكم في المستدرك رقم (3528).

7658 / 3690 – عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ رَأَى رُؤْيَا أَنَّهُ يَكْتُبُ (ص) فَلَمَّا بَلَغَ إِلَى سَجْدَتِهَا قَالَ: رَأَى الدَّوَاةَ وَالْقَلَمَ وَكُلَّ شَيْءٍ بِحَضْرَتِهِ انْقَلَبَ سَاجِدًا قَالَ: فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَزَلْ يَسْجُدُ بِهَا».

قال الهيثميّ : رواه أحمد، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ.

7659 / 3691 – «وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ كَأَنِّي تَحْتَ شَجَرَةٍ وَكَأَنَّ الشَّجَرَةَ تَقْرَأُ (ص) فَلَمَّا أَتَتْ عَلَى السَّجْدَةِ سَجَدَتْ فَقَالَتْ فِي سُجُودِهَا: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي بِهَا اللَّهُمَّ حُطَّ عَنِّيَ بِهَا وِزْرًا وَأَحْدِثْ لِي بِهَا شُكْرًا وَتَقَبَّلْهَا مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَ مِنْ عَبْدِكَ دَاوُدَ سَجْدَتَهُ فَغَدَوْتُ عَلَى 284/2 رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ: ” سَجَدْتَ أَنْتَ؟ ” قُلْتُ: لَا قَالَ: ” فَأَنْتَ أَحَقُّ بِالسُّجُودِ مِنَ الشَّجَرَةِ “، ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُورَةَ (ص) ثُمَّ أَتَى عَلَى السَّجْدَةِ وَقَالَ فِي سُجُودِهِ مَا قَالَتِ الشَّجَرَةُ فِي سُجُودِهَا».

قال الهيثميّ : رواه أبو يعلى وَالْطَبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ: ” قَالَتِ: اللَّهُمَّ اكْتُبْ لِي بِهَا أَجْرًا ” وَالْبَاقِي بِنَحْوِهِ وَفِيهِ الْيَمَانُ بْنُ نَصْرٍ قَالَ الذَّهَبِيُّ: مَجْهُولٌ.

7660 / 3692 – وَعَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: أَلَا هِيَ هِيَ تَوْبَةُ نَبِيٍّ ذُكِرَتْ فَكَانَ لَا يَسْجُدُ فِيهَا يَعْنِي: (صَ).

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ رِجَالُ الصَّحِيحِ.

7661 / 3692/467– عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه عَنْ رَجُلَيْنِ كِلَاهُمَا خَيْرٌ مِنْ أبي هريرة رضي الله عنه قال أَنَّ أَحَدَهُمَا سَجَدَ فِي {إِذَا السماء انشقت} أو في {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ} وَلَمْ يَسْجُدِ الْآخَرُ . فكان الذي سجد أَفْضَلَ مِنَ الَّذِي لَمْ يَسْجُدْ . فَإِنْ لَمْ يكن عمر رضي الله عنه فَهُوَ خَيْرٌ من عمر رضي الله عنه.

عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (467) لمسدّد. قال في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 405): رَوَاهُ مَسَدَّدٌ مَوْقُوفًا بِسَنَدٍ صَحِيحٍ، وَأَصْلُهُ فِي الصَّحِيحِ وَغَيْرِهِ بَغَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ.

7662 / 3692/468– عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ ” قَرَأَ عُمَرُ بن الخطاب رضي الله عنه النَّجْمَ فَسَجَدَ ثُمَّ قَامَ فَقَرَأَ سُورَةً أُخْرَى “.

عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (468) لمسدّد. في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 405): رواه مُسَدَّدٌ مَوْقُوفًا بِسَنَدِ الصَّحِيحَيْنِ.

7663 / 3692/3714– عَنِ ابن عمر رَضِيَ الله عَنْهما قَالَ: إِنَّ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْه سَجَدَ فِي ” ص “.

عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (3714) لمسدّد. وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 407). 3693 – وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجَدَ فِي (ص)». رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ وَأَبُو يَعْلَى وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو وَفِيهِ كَلَامٌ، وَحَدِيثُهُ حَسَنٌ.

7664 / 3694 – وَعَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ أَنَّهُ سَجَدَ فِي ص.

رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ.

7665 / 3695 – وَعَنْ عَلِيٍّ قَالَ: عَزَائِمُ السُّجُودِ أَرْبَعٌ: الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ وَحم السَّجْدَةِ وَالنَّجْمُ وَاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ.

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ الْحَارِثُ وَهُوَ ضَعِيفٌ.

7666 / 3696 – وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ: أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ كَانَ يَسْجُدُ فِي الْآيَةِ الْأُولَى مِنْ {حم – تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} [فصلت: 1 – 2].

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.

7667 / 3697 – وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُتِبَتْ عِنْدَهُ سُورَةُ وَالنَّجْمِ فَلَمَّا بَلَغَ السَّجْدَةَ سَجَدَ وَسَجَدْنَا مَعَهُ وَسَجَدَتِ الدَّوَاةُ وَالْقَلَمُ».

قال الهيثميّ : رواه البزار، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.

7668 / 3698 – وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ: «صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَقَرَأَ السَّجْدَةَ فِي الْمَكْتُوبَةِ».

قال الهيثميّ : رواه أحمد وَفِيهِ جَابِرٌ الْجُعْفِيُّ وَفِيهِ كَلَامٌ وَقَدْ وَثَّقَهُ شُعْبَةُ وَالثَّوْرِيُّ.

7669 / 3699 – وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: «سَجَدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُسْلِمُونَ فِي النَّجْمِ إِلَّا رَجُلَيْنِ مِنْ قُرَيْشٍ أَرَادَا بِذَلِكَ الشُّهْرَةَ».

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَأَحْمَدُ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.

7670 / 3700 – وَعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: «قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّجْمِ فَلَمَّا بَلَغَ السَّجْدَةَ سَجَدَ».

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بَشِيرٍ وَهُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.

7671 / 3701 – وَعَنْ عَمْرٍو الْجِنِّيِّ قَالَ: «كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ سُورَةَ النَّجْمِ فَسَجَدَ وَسَجَدْتُ مَعَهُ».

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَفِي إِسْنَادِهِ مَنْ لَا يُعْرَفُ، وَعُثْمَانُ بْنُ صَالِحٍ لَا أَرَاهُ أَدْرَكَ أَحَدًا مِنَ الصَّحَابَةِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

7672 / 3702 – وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ: وَالنَّجْمِ 285/2 بِمَكَّةَ فَسَجَدَ وَسَجَدَ النَّاسُ مَعَهُ حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لِيَرْفَعُ إِلَى جَبِينِهِ شَيْئًا مِنَ الْأَرْضِ فَسَجَدَ عَلَيْهِ، وَحَتَّى يَسْجُدَ الرَّجُلُ عَلَى الرَّجُلِ».

قُلْتُ: لَهُ حَدِيثٌ فِي الصَّحِيحِ بِغَيْرِ هَذَا السِّيَاقِ. رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ مُصْعَبُ بْنُ ثَابِتٍ وَقَدْ وَثَّقَهُ ابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُ، وَضَعَّفَهُ أَحْمَدُ وَغَيْرُهُ.

7673 / 3702/469– عَنِ ابن عباس رضي الله عنه قَالَ ” إِنَّمَا السَّجْدَةُ عَلَى مَنْ جَلَسَ لَهَا “.

عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (469) لمسدّد. وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 405): رَوَاهُ مُسَدَّدٌ مَوْقُوفًا.

7674 / 3702/471– إن عمر رضي الله عنه قَالَ ” لَيْسَ فِي الْمُفَصَّلِ سُجُودٌ “.

عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (471) لمسدّد. قال في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 406): رَوَاهُ مُسَدَّدٌ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.

7675 / 3703 – وَعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَرَأَ وَالنَّجْمِ عَلَى النَّاسِ سَجَدَهَا وَإِذَا قَرَأَهَا فِي الصَّلَاةِ رَكَعَ بِهَا وَسَجَدَ.

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ إِلَّا أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ لَا أَرَاهُ سَمِعَ مِنِ ابْنِ مَسْعُودٍ.

7676 / 3704 – وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «رَأَيْتُهُ سَجَدَ فِي إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ». عَشْرَ مِرَارٍ

قال الهيثميّ : رواه أبو يعلى وَالْبَزَّارُ، وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي لَيْلَى وَفِيهِ كَلَامٌ، وَأَبُو سَلَمَةَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِيهِ. وعزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (470) لأبي بكر بن أبي شيبة. وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 405): رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَنْهُ أَبُو يَعْلَى بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ لِجَهَالَةِ بَعْضِ رُوَاتِهِ، وَالْبَزَّارُ وَفِي سَنَدِهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي لَيْلَى.

7677 / 3705 – وَعَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالٍ أَنَّ «رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجَدَ فِي إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ».

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ يَحْيَى بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعَيْزَارِ وَهُوَ ضَعِيفٌ جِدًّا.

7678 / 3706 – وَعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ صَلَّى الصُّبْحُ فَقَرَأَ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ فَسَجَدَ فِيهَا.

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ،، وَرِجَالُهُ مُوَثَّقُونَ. وعزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (3803) و (430) لمسدّد. وهو في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 406).

7679 / 3707 – وَعَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ وَعُمَرَ أَوْ أَحَدَهُمَا يَسْجُدُ فِي إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ.

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ،، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ مِنْ غَيْرِ شَكٍّ، وَفِيهِ لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ وَفِيهِ كَلَامٌ.

7680 / 3708 – وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ كَانَ يَسْجُدُ فِي النَّجْمِ وَاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ.

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ.

7681 / 3709 – وَعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: مَنْ قَرَأَ الْأَعْرَافَ وَالنَّجْمَ وَاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ فَإِنْ شَاءَ رَكَعَ بِهَا وَقَدْ أَجَزَأَ عَنْهُ، وَإِنْ شَاءَ سَجَدَ ثُمَّ قَامَ فَقَرَأَ السُّورَةَ وَسَجَدَ.

وعزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (466) لإسحاق. لفظه في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (2/ 172): وقال إسحاق بن راهويه: أبنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، ثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، سَمِعْتُ الْأَسْوَدَ يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ “أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي السُّورَةِ يَكُونُ فِي آخِرِهَا السُّجُودُ قَالَ: اقْرَأْ وَاسْجُدْ، ثُمَّ قُمْ فَاقْرَأْ وَارْكَعْ، وَإِنْ شِئْتَ فَارْكَعْ فِي الْأَعْرَافِ وَالنَّجْمِ وَاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ وأشباههنَّ “. هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ مَوْقُوفٌ.

7682 / 3710 – وَعَنْهُ أَيْضًا قَالَ: مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْأَعْرَافِ أَوِ النَّجْمِ أَوِ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ أَوْ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ أَوْ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَشَاءَ أَنْ يَرْكَعَ بِآخِرِهِنَّ رَكَعَ أَجَزَأَهُ سُجُودُ الرُّكُوعِ، وَإِنْ سَجَدَ فَلْيُضِفْ إِلَيْهَا سُورَةً أُخْرَى.

رواهمَا الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُمَا ثِقَاتٌ إِلَّا أَنَّهُمَا مُنْقَطِعَانِ بَيْنَ إِبْرَاهِيمَ وَابْنِ مَسْعُودٍ.

7683 / 3711 – وَعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: إِذَا كَانَتِ السَّجْدَةُ آخِرَ السُّورَةِ فَارْكَعْ إِنْ شِئْتَ أَوِ اسْجُدْ فَإِنَّ السَّجْدَةَ مَعَ الرَّكْعَةِ.

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.

7684 / 3712 – وَمِنْهُ أَيْضًا قَالَ: «إِذَا كَانَتِ السَّجْدَةُ آخِرَ السُّورَةِ فَارْكَعْ إِنْ شِئْتَ أَوِ اسْجُدْ فَإِنَّ السَّجْدَةَ مَعَ الرَّكْعَةِ».

رواه الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ. 286/2

للبحث عن الرقم المحال اليه

للمشاركة عبر

Scroll to Top