17239 / 5512 – (د ت ه – عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ) قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جَلاَّلَةِ الإبِلِ أن يُرْكَبَ عليها، أو يُشْرَبَ من ألبَانها» .
وفي أخرى «نهى عن الجلاَّلة في الإبل أن يُرْكَبَ عليها» .
وفي أخرى «نهى عن ركوب الجَلاَّلَة». أخرجه أبو داود.
وعند الترمذي قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة وألْبَانِها». وهي رواية ابن ماجه.
17240 / 5513 – (ت د س) عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما -: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل المُجَثَّمَةِ، وهي المصبُورةُ للقتل، وعن أكل الجلاَّلة، وشُرْبِ لبنها» .
وفي رواية للترمذي والنسائي قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المُجَثّمةِ وعن لَبَن الجلاَّلة، وعن الشُّرب من فِي السِّقَاءِ» .
وفي رواية أبي داود: «أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم نهى عن لبن الجلاَّلة».
17241 / ز – عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْمُجَثَّمَةِ وَالْجَلَّالَةِ».
أخرجه الحاكم في المستدرك (2297).
وفي رواية عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْإِبِلِ الْجَلَّالَةِ أَنْ يُؤْكَلَ لَحْمُهَا، وَلَا يُشْرَبَ لَبَنُهَا ، وَلَا يُحْمَلَ عَلَيْهَا إِلَّا الْأُدُمَ ، وَلَا يُذَكِّيَهَا النَّاسُ حَتَّى تُعْلَفَ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً».
رواه الدارقطني في السنن (4753).
17242 / ز – عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْجَلَّالَةِ أَنْ يُؤْكَلَ لَحْمُهَا، وَيُشْرَبَ لَبَنُهَا، وَلَا يُحْمَلَ عَلَيْهَا الْأَدَمُ وَلَا يَرْكَبَهَا النَّاسُ حَتَّى تُعْلَفَ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً».
أخرجه الحاكم في المستدرك (2269).
17243 / 8070 – عَنِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْجَلَّالَةِ، وَعَنْ شُرْبِ أَلْبَانِهَا، وَأَكْلِهَا، وَرُكُوبِهَا».
قال الهيثميّ : رواه البزار، وَفِيهِ أَشْعَثُ بْنُ بِرَازٍ الْهُجَيْمِيُّ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ.
17244 / 8070\2337– عن عِكْرِمَةَ قَالَ: إنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لَبَنِ الشَّاةِ الْجَلَّالَةِ أَيِّ الَّتِي تَأْكُلُ الْعَذِرَةَ.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (2337) لمسدّد.
زاد في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 325): وَعَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ “.
قال : رَوَاهُ ابن حبان في صحيحه: أبنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَّادٍ الْبَاهِلِيُّ أَبُو بَكْرٍ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عبد الصمد العمي، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- “أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنِ لبن الجلا لة وَعَنِ الْمُجَثَّمَةِ”…….
وَرَوَاهُ أبو داود فِي سُنَنِهِ: مِن طَرِيقِ قَتَادَةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: “نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الشُّرْبِ مِنْ فِيِّ السَّقَّاءِ، وَعَنْ رُكُوبِ الْجَلَّالَةِ وَالْمُجَثَّمَةِ”.
قَالَ أبو داود: الْجَلَّالَةُ: الَّتِي تَأْكُلُ الْعَذْرَةَ.
17245 / 8070\2338– عن جَابِرٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْجَلَّالَةِ أَنْ يُؤْكَلَ لَحْمُهَا وَأَنْ يُشْرَبَ لَبَنُهَا.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (2338) لأبى بكر.
قال في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 326): هَذَا إِسْنَادٌ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ.
17246 / 8071 – وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ عَنْ لُحُومِ الْجَلَّالَةِ، وَأَلْبَانِهَا، وَظُهُورِهَا».
قُلْتُ: رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ بِاخْتِصَارٍ.
قال الهيثميّ : رواه البزار، وَفِيهِ لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ وَلَكِنَّهُ مُدَلِّسٌ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ.
17247 / 8072 – وَعَنْ أُمِّ نَصْرٍ اْلَمُحَارِبِيَّةِ قَالَتْ: «سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْجَلَّالَةِ؟ فَقَالَ: “أَلَيْسَ تَرْعَى الْكَلَأَ وَتَأْكُلُ الشَّجَرَ؟”. لَعَلَّهُ قَالَ: بَلَى. قَالَ: “فَأَصِبْ مِنْ لُحُومِهَا».
قال الهيثميّ : رواهُ الطبرانيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ ابْنُ إِسْحَاقَ وَهُوَ مُدَلِّسٌ، وَلَكِنَّهُ ثِقَةٌ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ وَفِي بَعْضِهِمْ كَلَامٌ لَا يَضُرُّ.
17248 / 8073 – وَعَنْ جَابِرٍ: أَنَّ بَقَرَةً انْقَلَبَتْ عَلَى خَمْرٍ فَشَرِبَتْ فَخَافُوا عَلَيْهَا فَأَتَوُا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: “كُلُوا وَلَا بَأْسَ بِأَكْلِهَا».
قال الهيثميّ : رواه ابو يعلى مِنْ رِوَايَةِ بَقِيَّةَ عَنْ عُمَرَ، وَبَقِيَّةُ مُدَلِّسٌ، وَعُمَرُ إِنْ كَانَ ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَثْعَمٍ فَهُوَ ضَعِيفٌ، وَإِنْ كَانَ مَوْلَى عَفْرَةَ فَهُوَ ضَعِيفٌ وَقَدْ وُثِّقَ.