وتقدمت بعض الأبواب في ذلك
11371 / 1322 – (خ م د ت س ه – عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ) قال: «اْحتَجَمَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم وهو مُحْرِمٌ» .
هذه رواية البخاري ومسلم.
وللبخاري أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم «احتجَمَ وهو مُحرمٌ، واْحتجمَ وهو صائم». وهي لابن ماجه.
وله في أخرى قال: «احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في رأسه وهو مُحْرِمٌ، من وَجعٍ كان به، بماءٍ يُقالُ له: لحَيُ جَمَلٍ». وفي أخرى من شقيقة كانت به.
وأخرج الترمذي الرواية الأولى. وأخرج أبو داود الأولى والثالثة إلى قوله: كان به.
وأخرج النسائي الأولى.
قلت: وسيأتي هذا الحديث بعد في الصوم.
11372 / ز – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ: «الْمُحْرِمُ يَشُمُّ الرَّيْحَانَ وَيَدْخُلُ الْحَمَّامَ وَيَنْزِعُ ضِرْسَهُ وَيَفْقَأُ الْقُرْحَةَ ، وَإِذَا انْكَسَرَ ظُفْرُهُ أَمَاطَ عَنْهُ الْأَذَى»
رواه الدارقطني في السنن (2480).
11373 / 1323 – (خ م ط س ه – عبد الله بن مالك بن بحينة رضي الله عنه ) قال: «احتَجَمَ رسولُ اللهَّ صلى الله عليه وسلم وهو محرِمٌ بِلَحي جَمَلٍ من طريق مَكَّةَ، في وسط رأسه». أخرجه البخاري ومسلم والنسائي، و أخرجه ابن ماجه دون قوله ( من طريق مكة ).
وأخرج الموطأ عن سليمان بن يسار مرسلاً: «أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم احْتَجمَ وهو محرِمٌ، فَوْقَ رأسِهِ، وهو يومئذٍ بلَحْي جَمَلٍ: مكان بطريق مكةَ» .
وفي نسخة: «بلحْيَيْ جَمَلٍ».
11374 / 1324 – (س ه – جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ) «أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم-، احْتَجَمَ وهو مُحْرِمٌ من داء كان بهِ». أخرجه النسائي.
وقال ابن ماجه ( عن رهصة أخذته ) بدل ( من داء كان به ).
11375 / 1325 – (د س) أنس بن مالك -رضي الله عنه- «أنَّ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، احْتَجَمَ وهو مُحرِمٌ على ظهْرِ القَدَم، مِنْ وَجَعٍ كان بهِ» . أخرجه أبو داود.
وفي رواية النسائي: «مِنْ وَثْءٍ كانَ بهِ».
11376 / 1326 – (ط) نافع: أن عمر -رضي الله عنه- كان يقول: «لا يحْتَجمُ المحرِمُ، إلا أنْ يُضْطَرَّ إليه ممَّا لا بُد منه» . أخرجه الموطأ.
11377 / 1327 – (م د ت س) نبيه بن وهب -رحمه الله-: «أنَّ عمر بنَ عُبَيْد اللَّه بنِ مَعْمَرٍ اشتكى عيَنهُ، وهو محرِمٌ، فأراد أنْ يَكْحَلها، فَنهاهُ أبانُ بنُ عثمان، وأَمَرَهُ أن يُضَمِّدَها بالصَّبِرِ، وحدَّثَهُ عن عثمان عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: أنهُ كان يَفْعلُهُ» . أخرجه مسلم والترمذي.
وفي رواية المسلم قال: «خرجنا مع أبانَ بنِ عثمانَ، حتى إذا كُنَّا بِمَلَلٍ اشتكى عمرُ بنُ عُبيدِ الله عينَيْهِ، فلما كان بالرَّوْحاءِ اشْتدَّ وجعُهُ، فأرَسل إلى أبانَ بن عثمانَ يسأله؟ فأرسل إليه: أنْ اضْمِدْهُما بالصَّبِرِ، فإن عثمانَ حدَّثَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرَّجُل إذا اشتكى عَيْنَيْهِ وهو محرِمٌ: ضَمَّدَهُما بالصَّبِرِ» .
وفي رواية أبي داود قال: «اشتكى عَيْنَيهِ، فأرسل إلى أبانَ بن عثمانَ وهو أميرُ المَوسِم، ما يصنعُ بهما؟ قال: اضْمِدْهما بالصَّبِرِ، فإني سمعتُ عثمانَ يُحدِّثُ ذلك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-» .
وأخرج النسائي منه المسند فقط، فقال: «للمحرم إذا اُشتكى عَيَنَيْه، أن يُضَمَّدَهُما بالصَّبِرِ».
11378 / 1328 – (ط) عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما: «نظرَ في مرآةِ لشكْوىً بعيْنَيْهِ وهو محرِمٌ» . أخرجه الموطأ.
11379 / 5423 – عَنْ عَائِشَةَ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ، وَهُوَ مُحْرِمٌ».
قال الهيثميُّ : رَوَاهُ الْبَزَّارُ، وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ.
11380 / 5423/1113– عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ قَالَ سَأَلَتِ امْرَأَةٌ ابن عمر رَضِيَ الله عَنْهما: أَغْسِلُ ثِيَابِي وَأَنَا مُحْرِمَةٌ ؟ فَقَالَ: إن الله تعالى لَا يَصْنَعُ بدرنك شَيْئًا.
عزاه ابن حجر في المطالب العالية (1113) لمسدد.
وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (3/ 182): رَوَاهُ مُسَدَّدٌ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.
11381 / 5423/1114– عن جابر رَضِيَ الله عَنْه قَالَ الْمُحْرِمُ يَغْتَسِلُ وَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ إن شاء الله.
عزاه ابن حجر في المطالب العالية (1114) لمسدد.
وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (3/ 182): رَوَاهُ مُسَدَّدٌ مَوْقُوفًا، وَرُوَاتُهُ ثِقَاتٌ.
11382 / 5423/1115– عن ابن عباس مثله…
عزاه ابن حجر في المطالب العالية (1113) لمسدد.
وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (3/ 183): رَوَاهُ مُسَدَّدٌ مَوْقُوفًا بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ.
11383 / 5423/2479– عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، قَالَ: احْتَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ وَجَدَهُ فِي رَأْسِهِ.
عزاه ابن حجر في المطالب العالية (2479) لأبي بكر
والذي في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 440): قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ: وَثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ، عن حميد، عن أنس ” وسُئِلَ عَنِ الصَّائِمِ يَحْتَجِمُ، قَالَ: مَا كُنَّا نَرَى ذَلِكَ يُكْرَهُ إِلَّا أَنْ يَجْهَدَهُ -وَلَمْ يَسْنِدْهُ- وَقَالَ: احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ وَجَدَهُ في رأسه”.
هذا إسناد رجاله ثقات.
11384 / 5424 – وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ، وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ وَتَسَوَّكَ وَهُوَ مُحْرِمٌ».
قُلْتُ: لَهُ حَدِيثٌ فِي الصَّحِيحِ فِي الْحِجَامَةِ لِلْمُحْرِمِ. قال الهيثميُّ : رواهُ الطبرانيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.