37392 / 18663 – عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ قَالَ: «بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فِي حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي هَذَا الشِّعْبِ إِذْ قَالَ: ” انْظُرُوا هَلْ تَرَوْنَ شَيْئًا؟ “. فَقُلْنَا: نَرَى غِرْبَانًا مِنْهَا غُرَابٌ أَعْصَمُ، أَحْمَرُ الْمِنْقَارِ وَالرِّجْلَيْنِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَنْ كَانَ مِنْهُنَّ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فِي الْغِرْبَانِ» “.
37393 / 18664 – وَفِي رِوَايَةٍ: «كُنَّا مَعَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فِي حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ، حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَرِّ الظَّهْرَانِ، إِذَا امْرَأَةٌ فِي هَوْدَجِهَا». 399/10 فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
قال الهيثميّ : رواه أحمد، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.
37394 / 18664/1621 – عن عائشة رَضِيَ الله عَنْها قالت أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا مَعَ أبي بكر رَضِيَ الله عَنْه فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ أَطْعِمِينَا فَقَالَتْ وَاللَّهِ مَا عِنْدَنَا طعام فقال أطعمينا فقالت والله ما عندنا طَعَامٌ فَقَالَ أبو بكر رَضِيَ الله عَنْه يَا رسول الله إن الْمَرْأَةُ الْمُؤْمِنَةُ لَا تَحْلِفُ على الشَيْءِ انه ما هو عِنْدَهَا وَهُوَ عِنْدَهَا فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا يُدْرِيكَ أَمُؤْمِنَةٌ هِيَ أَمْ لَا إِنَّ مَثَلَ المرأة المؤمنة من النِّسَاءِ كَمَثَلِ الْغُرَابِ الْأَعْصَمِ فِي الْغِرْبَانِ وَإِنَّ النَّارَ خُلِقَتْ لِلْسُفَهَاءِ وَإِنَّ النِّسَاءَ مِنَ السُّفَهَاءِ إلا صاحبة المشط وَالْمِصْبَاحِ.
ساقه في المطالب العالية بهذا الاسناد: قَالَ عَبْدُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بن الأشعث بنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ ثنا بقية بن الوليد حَدَّثَنِي بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ الْحَضْرَمِيِّ.
وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (8/ 221): رواه عبد بن حميد عن إبراهيم بن الأشعث وهو ضعيف. انتهى
وفي جامع الأحاديث (8/ 332): (7407) – إن المرأة المؤمنة فى النساء كالغراب الأعصم فى الغربان وإن النار قد خلقت للسفهاء وإن النساء من السفهاء إلا صاحبة القسط والسراج (الحكيم عن كثير بن مرة.والطبرانى فى الشاميين عن عائشة ). حديث كثير بن مرة: ذكره الحكيم (1/276) . حديث عائشة: أخرجه الطبرانى فى الشاميين (2/192، رقم 1171) .