Almojeeb

الرئيسية
المؤسس
دروس صوتية
محاضرات
مؤلفاته
قاموس السنة
الموسوعة
تسجيل الدخول
الأحاديث المحفظة

باب فيمن نام على سطح بغير تحجير أو ركب البحر عند ارتجاجه

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

وتقدمت أبواب في ركوب البحر، من غير ذكر الارتجاج.

27471 / 9177 – (ت) جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – قال: «نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أن ينام الرجل على سَطْحٍ ليس بمَحجور عليه». أخرجه الترمذي.

27472 / 9178 – (د) عبد الرحمن بن علي بن شيبان عن أبيه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «من بات على ظهر بيت ليس عليه حِجارٌ فقد برئت منه الذّمِّةُ». أخرجه أبو داود. وفي بعض النسخ: «ليس عليه حجاب» .

27473 / 13178 – وَعَنِ ابْنِ عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ قَالَ: كُنَّا بِفَارِسٍ وَعَلَيْنَا أَمِيرٌ يُقَالُ لَهُ: زُهَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، فَقَالَ: حَدَّثَنِي رَجُلٌ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ” «مَنْ بَاتَ فَوْقَ إِجَارٍ – أَوْ فَوْقَ بَيْتٍ – لَيْسَ حَوْلَهُ شَيْءٌ يَرُدُّ رِجْلَهُ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ بَعْدَمَا يَرْتَجُّ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ»”.

قال الهيثميُّ: رواه أحمد مَرْفُوعًا وَمَوْقُوفًا وَكِلَاهُمَا رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ.

وانظر ما بعده

27474 / 13177 – عَنِ ابْنِ عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم «وَغَزَوْنَا نَحْوَ فَارِسٍ، فَقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “مَنْ بَاتَ فَوْقَ بَيْتٍ لَيْسَ لَهُ إِجَارٌ، فَوَقَعَ فَمَاتَ، بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ عِنْدَ ارْتِجَاجِهِ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ»”.

قال الهيثميُّ: رواه أحمد عَنْ شَيْخِهِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْقَاسِمِ، وَلَمْ أَعْرِفْهُ.

27475 / 20749 – حَدَّثَنَا أَزْهَرُ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ يَعْنِي الدَّسْتُوَائِيَّ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ، قَالَ: كُنَّا بِفَارِسَ وَعَلَيْنَا أَمِيرٌ يُقَالُ لَهُ زُهَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، فَقَالَ: حَدَّثَنِي رَجُلٌ، أَنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” مَنْ بَاتَ فَوْقَ إِجَّارٍ، أَيْ فَوْقَ بَيْتٍ لَيْسَ حَوْلَهُ شَيْءٌ يَرُدُّ رِجْلَهُ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ بَعْدَ مَا يَرْتَجُّ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ “.

فهذا اسناد مضطرب، وفي رجال الاسنادين من لا يخلو من مقال.

وفي إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (3/ 157) بعدما عزاه لأحمد وأبي يعلى: ورواه الْبَيْهَقِيُّ فِي الْكُبْرَى، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ وَغَيْرِهِ.

وهو الآتي:

27476 / 13177/2811– عَنْ سَمُرَةَ رَضِيَ الله عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” مَنْ بَاتَ عَلَى سَطْحٍ لَيْسَ بِمَحْجُورٍ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَمَى بِلَيْلٍ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ فِي ارْتِجَاجِهِ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ”.

عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (2811) للحارث. رأيت في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (3/ 157): وَعَنْ زُهَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ رَجُلٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “مَنْ بَاتَ عَلَى إِجَّارٍ لَيْسَ عَلَيْهِ شَيْءٌ يَسْتُرُهُ فَوَقَعَ فهلك فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ حِينَ يَرْتَجُّ فَهَلِكَ فَقَدْ بِرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ”. قال الهيثميُّ: رواه أبو يعلى. وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَلَفْظُهُ: “مَنْ بَاتَ فَوْقَ إِجَّارٍ أَوْ فَوْقَ بَيْتٍ ليس حوله شيء يرد رجله فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ بعدما يرتج فقد برئت منه الذمة”. ورواه الْبَيْهَقِيُّ فِي الْكُبْرَى، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ. وقد اورد حديث سمرة هذا في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (6/ 122) ثم قال: هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ؟ لِضَعْفِ الْخَلِيلِ بْنِ زَكَرِيَّا وَلَهُ شَاهِدٌ من حديث أبي بكرة وغيره، وتقدم فِي كِتَابِ الْحَجِّ، وَمِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ شَيْبَانَ. رواه أبو داود فِي سُنَنِهِ، وَالتِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ مِنْ حَدِيثِ جَابِرٍ، وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ. قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ: هَكَذَا وَقَعَ فِي رِوَايَتِنَا “حِجَارٌ”- بِالرَّاءِ بَعْدَ الْأَلِفِ- وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ “حِجَابٌ”- بِالْبَاءِ الموحدة- وهو بمعناه. الْإِجَّارُ- بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَتَشْدِيدِ الْجِيمِ- هُوَ السَّطْحُ. وَارْتِجَاجُ الْبَحْرِ: هَيَجَانُهُ.

27477 / 13177/2810– عَنْ عَلِيِّ بن عمارة قال: فُرِشَ لِأَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ في سطح أجلح فَأَمَرَ بِهِ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فَأُنْزِلَ، وقال: قَدْ كِدْتُ أَنْ أَبِيتَ اللَّيْلَةَ لَا ذِمَّةَ لِي.

عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (2810) لأحمد بن منيع.

27478 / 13179 – وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “«مَنْ رَمَانَا بِاللَّيْلِ فَلَيْسَ مِنَّا، وَمَنْ رَقَدَ عَلَى سَطْحٍ لَا جِدَارَ لَهُ فَسَقَطَ فَمَاتَ، فَدَمُهُ هَدَرٌ»”.

قال الهيثميُّ: رواهُ الطبرانيُّ وَفِيهِ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ وَهُوَ مَتْرُوكٌ.

للبحث عن الرقم المحال اليه

للمشاركة عبر

Scroll to Top