2407 / 1279/73-عن عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ قَالَ: رَأَيْتُ شَقِيقًا أَخَذَ مِنْ شَعْرِهِ ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَلَمْ يَمَسَّ مَاءً.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (73) لمسدد. وهو في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (1/ 292)
2408 / 1279/74– عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: يمْسَحُهُ بِالْمَاءِ.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (74) لمسدد. وهو في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (1/ 292).
2409 / 1279/75-عن إِبْرَاهِيمُ: مَا مَسَّهُ الْحَدِيدُ مِنْ ظُفُرٍ أَوْ شَعْرٍ، فَأَمِسَّهُ بِالْمَاءِ.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (75) لمسدد. وهو في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (1/ 292) وقال: قُلْتُ: قَالَ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ: وَرَوَيْنَا عَنِ الشَّعْبِيِّ أَنَّهُ قَالَ فِي الرَّجُلِ يقص أظفاره بعد الوضوء: هو طهوره. وعن الحسن: “ليس فيه وضوء”. وعن عَطَاءٍ: “امْسَسْهُ بِالْمَاءِ”. وَعَنْ إِبْرَاهِيمَ كَذَلِكَ
2410 / 1279/76– عَنْ عُمَرَ بْنِ قَيْسٍ قَالَ: إِنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: مَا زَادَهُ إِلَّا طَهَارَةً، يَعْنِي الْأَخْذَ مِنَ الشَّعْرِ وَالظُّفُرِ.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (76) لمسدد. إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (1/ 292). بَابٌ فِيمَنْ يَكُونُ بِهِ الْبَاسُورُ
2411 / 1284 – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ «أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ بِيَ الْبَاسُورَ فَيَسِيلُ مِنِّي، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “إِذَا تَوَضَّأْتَ فَسَالَ مِنْ قَرْنِكَ إِلَى قَدَمِكَ فَلَا وُضُوءَ عَلَيْكَ»”.
قال الهيثميّ : رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مِهْرَانَ، قَالَ الْعُقَيْلِيُّ: صَاحِبُ مَنَاكِيرَ.
2412 / 1284/55– عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلَيْكُمْ بِإِنْقَاءِ الدُّبُرِ، فَإِنَّهُ يَذْهَبُ الْبَاسُورِ.
عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (55) لأبي يعلى. في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (1/ 283): هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ، عُثْمَانُ ضَعَّفَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَابْنُ الْمَدِينِيُّ وأبو حاتم وأبو زرعة وأبو حاتم وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَالْبَزَّارُ وَابْنُ عَدِيٍّ وَالسَّاجِيُّ وَغَيْرُهُمْ.