Almojeeb

الرئيسية
المؤسس
دروس صوتية
محاضرات
مؤلفاته
قاموس السنة
الموسوعة
تسجيل الدخول
الأحاديث المحفظة

باب عظيم إثم من كذب في حلمه

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

24807 / 1003 – (خ ت د ه – ابن عباس وأبو هريرة رضي الله عنهما ): أَنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ تَحَلَّمَ بحُلْم لم يره، كُلِّفَ أنْ يعقد بين شعيرتين، ولَنْ يَفْعَل … » الحديث.

ويأتي ذِكرُه في لواحِقِ آفاتِ النفس في آخر الكتاب، إن شاء الله. أخرجه البخاري، والترمذي، وأبو داود، عن ابن عباس، والبخاري وحده، عن أبي هريرة. و أخرجه ابن ماجه عن ابن عباس و قال بدل: ( ولن يفعل ) : ( ويعذب على ذلك ).

24808 / 1004 – (ت) علي بن أبي طالب – رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ كَذَبَ في حُلمه، كُلِّفَ يومَ القيامَةِ عقدَ شعيرةٍ». أخرجه الترمذي.

24809 / 1005 – (خ) عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما -: أَنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: «مِنْ أفْرَى الْفِرَى: أنْ يُرِيَ الرَّجُلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيَا». أخرجه البخاري.

24810 / 9388 – (خ د) عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ لَمْ يَرَهُ: كُلِّفَ أن يَعْقِدَ بين شعيرتين، ولَنْ يفعل، ومَنِ استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون، صُبَّ في أُذنيه الآنُك يوم القيامة، وَمَنْ صَوَّر صُورَةً عُذِّبَ، وكلِّف أن يَنْفُخُ فيها الروح، وليس بنافخ» أخرجه البخاري.

قلت: قال البخاري بعد “كارهون”: “أو يفرّون منه”.

قال سفيان: وصله لنا أيوب، وفي رواية عن ابن عباس قوله بنحوه.

وأخرجه أبو داود، قال: «مَنْ صَوَّر صورة، ومَنْ تَحلَّم، ومَنِ استمع». وقد أخرج الترمذي بعض هذا الحديث وكذا ابن ماجه، تقدم في التعبير.

24811 / 9389 – (خ) أبو هريرة – رضي الله عنه – أن النبيَّ – صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ تَحلَّمَ بحُلم لم يره كُلِّف أن يعقد بين شعيرتين … » الحديث. وأخرجه البخاري تعليقاً بعقب حديث ابن عباس المذكور.

24812 / 9390 – (خ) واثلة بن الأسقع – رضي الله عنه – قال: قال رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ مِن أعظم الفِرَى: أن يَدَّعي الرجلُ إِلى غير أبيه، أو يُرِيَ عَيْنَيْهِ مَا لَمْ تَرَ، أو يقول على رسول الله ما لم يَقُلْ» . أخرجه البخاري.

24813 / 11729 – عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أَفْرَى الْفِرَى، مَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ، وَأَفْرَى الْفِرَى أَرَى عَيْنَيْهِ مَا لَمْ تَرَ وَمَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الْأَرْضِ».

قال الهيثميُّ : رواه أحمد، وَفِيهِ أَبُو عُثْمَانَ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْبَصْرِيُّ وَهُوَ مَتْرُوكٌ.

24814 / 11730 – وَعَنْ عَلِيٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: «مَنْ كَذَبَ فِي الرُّؤْيَا مُتَعَمِّدًا كُلِّفَ عَقْدَ شَعِيرَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ». قُلْتُ: رَوَى التِّرْمِذِيُّ غَيْرَ قَوْلِهِ: ” مُتَعَمِّدًا “.

قال الهيثميُّ : رواه أحمد، وَفِيهِ عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ عَامِرٍ الثَّعْلَبِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ.

24815 / 11731 – وَعَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّ مِنْ أَعْتَى النَّاسِ عَلَى اللَّهِ مَنْ قَتَلَ غَيْرَ قَاتِلِهِ، أَوْ طَلَبَ بِدَمِ الْجَاهِلِيَّةِ فِي الْإِسْلَامِ، أَوْ بَصَّرَ عَيْنَيْهِ فِي النَّوْمِ مَا لَمْ تُبْصِرْ».

قُلْتُ: هُوَ فِي الصَّحِيحِ غَيْرُ قَوْلِهِ: ” أَوْ بَصَّرَ عَيْنَيْهِ “.

قال الهيثميُّ : رواه أحمد، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ. وهو في المستدرك (8025).

للبحث عن الرقم المحال اليه

للمشاركة عبر

Scroll to Top