Almojeeb

الرئيسية
المؤسس
دروس صوتية
محاضرات
مؤلفاته
قاموس السنة
الموسوعة
تسجيل الدخول
الأحاديث المحفظة

باب دواء ذات الجنب

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

17881 / 5647 – (خ م د ه – أم قيس بنت محصن رضي الله عنها ) قالت: دخلت بابْن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أعْلَقْتُ عليه من العُذْرَةِ، فقال: عَلاَمَ تدْغَرْنَ أولادكُنَّ بهذا العِلاَق؟ عليكم بهذا العُود الهندي فإن فيه سبعةَ أشْفِية، منها ذَاتُ الجنب، يُسْعَطُ من العُذْرة، ويُلَدُّ من ذات الجنب» . قال سفيان: فسمعت الزهري يقول: «بَيَّنَ لنا اثْنَتَيْنِ، ولم يُبَيِّن لنا خمساً» .

قال البخاري: وقال يونس وإسحاق بن راشد عن الزهري: «عَلَّقْتُ عليه» وفي رواية «وقد أعْلَقْتُ من العذرة» ولم يذكر «عليه» ، وفي أخرى: فقال: «اتَّقُوا الله، عَلام تَدْغَرْنَ أوْلاَدَكُنَّ بهذه الأعلاق؟ قال علي – يعني: ابن المديني – فقلت لسفيان: فإن معمراً يقول: «أعْلَقْتُ عليه» قال: لم يحفظ، إنما قال: «أعْلَقْتُ عنه» حفظته من في الزهريِّ، ووصف سفيان العلاق: يُحنَّك بالإصبع، وأدخل سفيان إصبَعه في حَنكِه – وقال: إنما يعني رفع حنكه بإصبعه.

وفي أخرى قال يونس: أعْلقتُ: غَمزْتُ: فهي تخاف أن تكون به عذْرة، وفيه: «عليكن بهذا العود الهندي، يعني به الكُسْتَ» قال البخاري: والقسط الهندي: البحري، وهو الكُسْتُ، مثلُ الكافور والقافُور، ومثل: كُشِطَتْ: نزعتْ، وقرأ عبد الله «قُشِطَتْ» . أخرجه البخاري ومسلم، وأخرج أبو داود الرواية الأولى.

وأخرجه ابن ماجه كالرواية الأولى إلى قوله ( ذات الجنب ).

وفي رواية ثانية قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «عَلَيْكُمْ بِالْعُودِ الْهِنْدِيِّ، يَعْنِي بِهِ الْكُسْتَ، فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ، مِنْهَا ذَاتُ الْجَنْبِ».

17882 / 5662 – (ت ه – زيد بن أرقم رضي الله عنه ) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يَنْعَتُ الزيت والوَرْس من ذات الجنب، قال قتادة: يَلُدُّه، ويُلَدُّ من الجانب الذي يشتكيه.

وفي رواية قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتداوى من ذات الجنب بالقُسط البحريِّ والزيت». أخرجه الترمذي.

وأخرج ابن ماجه نحو الأولى دون قوله ( يلده من الجانب الذي يشتكيه ).

للبحث عن الرقم المحال اليه

للمشاركة عبر

Scroll to Top