Almojeeb

الرئيسية
المؤسس
دروس صوتية
محاضرات
مؤلفاته
قاموس السنة
الموسوعة
تسجيل الدخول
الأحاديث المحفظة

باب جواز استقبال القبلة عند الحاجة، وبين الجدران، والنهي فيما دون ذلك

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

1647/  317 – ( ه – الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيَّ رضي الله عنه ) قال : أَنَا أَوَّلُ مَنْ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ» وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ حَدَّثَ النَّاسَ بِذَلِكَ. أخرجه ابن ماجه.

1648/  5098 – (خ م ت د ط س ه – أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه ) أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أتَيْتُم الغائط فلا تستقبلوا القِبلةَ ولا تستدْبِرُوها، ولكن شَرِّقوا أو غرِّبوا، قال أبو أيوب: فلما قَدِمنا الشَّامَ وَجدنا مَرَاحِيضَ قد بُنِيتْ قِبَلَ القبلة، فنَنْحرِف عنها ونستغفر الله عز وجل». أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود. وفي رواية «الموطأ»: قال رافع بن إسحاق – مولى لآل الشفاء، وكان يقال له: مولى أبي طلحة: – أنه سمع أبا أيوب الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمصر- يقول: «والله ما أدري كيف أصنع بهذه الكراييس»، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ذهب أحدُكم لِغَائِط أو بول، فلا يستقبل القِبلة ولا يستدبرْها بفَرْجه؟». وأخرج النسائي رواية «الموطأ». وله في أخرى: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تستقبلوا القِبلة، ولا تستدبروها بغائط أو بول، ولكن شَرِّقوا أو غَرِّبوا». وفي أخرى «إذا أتى أحدكم الغائط، فلا يستقبل القبلة، ولكن يشرِّق أو يغرّب». ولفظ ابن ماجه «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الَّذِي يَذْهَبُ إِلَى الْغَائِطِ الْقِبْلَةَ» وَقَالَ: «شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا».

1649/  5099 – (م د س ه – أبو هريرة رضي الله عنه ) أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جلس أحدُكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبِرْها». أخرجه مسلم.
وفي رواية أبي داود والنسائي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنما أنا لكم بمَنْزِلة الوالد، أُعَلِّمُكم، فإذا أتى أحدُكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرْها، ولا يَستَطِبْ بيمينه، وكان يأمرُ بثلاثة أحجار، وينهى عن الرَّوْثِ والرّمَّةِ». وهذا لفظ ابن ماجه، لكن فيه تقديم وتأخير، وفي لفظ آخر مختصر «إِذَا اسْتَطَابَ أَحَدُكُمْ، فَلَا يَسْتَطِبْ بِيَمِينِهِ، لِيَسْتَنْجِ بِشِمَالِهِ».

1650/  5100 – (ط) مالك بن أنس بَلَغَه عن رجل من الأنصار: «أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى أنْ تُستقبَل القبلةُ لغائط أو بول» أخرجه «الموطأ».

كذا في الأصل والمطبوع عن مالك بلاغاً، وهو في الموطأ (1 / 193) في القبلة، باب النهي عن استقبال القبلة والإنسان على حاجة. وكثرة الأحاديث الشاهدة له قبله وبعده، تغني عن التوسع في تخريجه.

1651/  5101 – (د ه – معقل بن أبي معقل الأسدي رضي الله عنه ) قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنْ نَسْتقبِلَ القِبلَتين ببول أو غائط» . أخرجه أبو داود وابن ماجه.

1652/  320 – ( ه – أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ رضي الله عنه ) : أَنَّهُ شَهِدَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ «نَهَى أَنْ نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ بِغَائِطٍ أَوْ بِبَوْلٍ». أخرجه ابن ماجه.

1653/  1008عَنْ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “«أَنْتَ رَسُولٌ إِلَى أَهْلِ مَكَّةَ، فَقُلْ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيْكُمُ السَّلَامَ، وَيَأْمُرُكُمْ بِثَلَاثٍ: لَا تَحْلِفُوا بِغَيْرِ اللَّهِ، وَإِذَا تَخَلَّيْتُمْ فَلَا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلَا تَسْتَدْبِرُوهَا، وَلَا تَسْتَنْجُوا بِعَظْمٍ وَلَا بِبَعْرَةٍ»“.

قال الهيثميّ: رَواهُ أحمَدُ، وَفِيهِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.

1654/  1008/42 عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ، رضي الله عنه، قال: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يسْتَقْبلَ الْقِبْلَةُ بِغَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ.

عزاه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (42) لأبي يعلى. ساقه في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (1/ 275)، وقال: قُلْتُ: مَدَارُ إِسْنَادِ حَدِيثِ أُسَامَةَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمر، وَقَدْ ضَعَّفُوهُ، ضَعَّفَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَابْنُ الْمَدِينِيِّ وَأَبُو حَاتِمٍ وَالْبُخَارِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ عَدِيٍّ وَغَيْرُهُمْ.

1655/  1009وَعَنْ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ، عَنْ أَبِيهِ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَتَيْنِ بِبَوْلٍ أَوْ غَائِطٍ».

قال الهيثميّ: رَواهُ أحمَدُ، وَفِيهِ رَجُلٌ لَمْ يُسَمَّ.

1656/  1010وَعَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو الْعَجْلَانِيَّ حَدَّثَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ عَنْ أَبِيهِ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُسْتَقْبَلَ شَيْءٌ مِنَ الْقِبْلَتَيْنِ فِي الْغَائِطِ وَالْبَوْلِ».

قال الهيثميّ: رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ: عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.

1657/  1011وَعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “«إِذَا ذَهَبَ أَحَدُكُمُ الْخَلَاءَ فَلَا يَسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ وَلَا يَسْتَدْبِرْهَا»“.

قال الهيثميّ: رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ  فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.

1658/  1014وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “«مَنْ لَمْ يَسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ وَلَمْ يَسْتَدْبِرْهَا فِي الْغَائِطِ – كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ، وَمُحِيَ عَنْهُ سَيِّئَةٌ»“.

قال الهيثميّ: رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ، إِلَّا شَيْخَ الطَّبَرَانِيِّ وَشَيْخَ شَيْخِهِ، وَهُمَا ثِقَتَانِ.

للبحث عن الرقم المحال اليه

للمشاركة عبر

Scroll to Top