Almojeeb

الرئيسية
المؤسس
دروس صوتية
محاضرات
مؤلفاته
قاموس السنة
الموسوعة
تسجيل الدخول
الأحاديث المحفظة

باب تفاوت أهل النار في العذاب، وأدناهم في ذلك

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

37300 / 8099 – (خ م ت) النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن أهوَنَ أهلِ النار عذاباً يومَ القيامة: لرَجُل يُوضَعُ في أخْمَص قدَميهِ جمرتان، يغلي منهما دماغُهُ – وفي رواية: له نعْلان وشراكانِ من نار يغلي منهما دماغه – كما يغلي المرْجلُ، ما يَرَى أنَّ أحداً أشدُّ منه عذاباً، وإنه لأهوَنُهُم عذاباً». أخرجه البخاري ومسلم، وأخرج الترمذي الأولى.

37301 / 8100 – (م) أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن أدْنى أهْلِ النار عذاباً: ينْتَعِل بنعلين من نار، يغْلِي منهما دِماغُه من حرارة نعليه». أخرجه مسلم.

37302 / 8101 – (م) سمرة بن جندب رضي الله عنه أنه سمع رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنَّ منهم من تأخذُه النار إلى كعبيه، ومنهم من تأخذه إلى رُكبتيه، ومنهم من تأخذُه إلى حجزَتِه، ومنهم من تأخذه النار إلى ترْقُوَتِهِ». أخرجه مسلم.

37303 / 18628 – عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ” «إِنَّ أَهْوَنَ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا رَجُلٌ مُنْتَعِلٌ بِنَعْلَيْنِ مِنْ نَارٍ، يَغْلِي مِنْهُمَا دِمَاغُهُ مَعَ أَجْزَاءِ الْعَذَابِ، وَمِنْهُمْ مِنَ النَّارِ إِلَى صَدْرِهِ مَعَ أَجْزَاءِ الْعَذَابِ، وَمِنْهُمْ مَنْ فِي النَّارِ إِلَى تَرْقُوَتِهِ مَعَ أَجْزَاءِ الْعَذَابِ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَدِ انْغَمَسَ فِيهَا» “.

قال الهيثميّ : رواه البزار، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ.

37304 / 18629 – وَعَنْ جَابِرٍ قَالَ: «سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَقِيلَ لَهُ: هَلْ نَفَعْتَ أَبَا طَالِبٍ بِشَيْءٍ؟ قَالَ: ” أَخْرَجْتُهُ مِنَ النَّارِ إِلَى ضِحْضَاحٍ مِنْهَا» “.

قال الهيثميّ : رواه البزار، وَفِيهِ مَنْ لَمْ أَعْرِفْهُ.

37305 / 18630 – وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ” «أَدْنَى أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا الَّذِي لَهُ نَعْلَانِ مِنْ نَارٍ يَغْلِي مِنْهُمَا دِمَاغُهُ» “.

قال الهيثميّ : رواهُ الطبرانيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ غَيْرَ يَزِيدَ بْنِ خَالِدِ بْنِ مَوْهَبٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ.

للبحث عن الرقم المحال اليه

للمشاركة عبر

Scroll to Top