وتقدمت أحاديث الخفين والنعلين، وهنا فيما جمع مع الجوربين
2635 / 5279 – (ت د ه – المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ) قال: «توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومسح على الجَوْرَبَين والنَّعلَين» أخرجه الترمذي وأبو داود وابن ماجه، وقال: كان عبد الرحمن بن مهدي لا يُحدِّثُ بهذا الحديث، لأن المعروف عن المغيرة: «أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم مسح على الخفَّين» ، قال: وروي هذا أيضاً عن أبي موسى الأشعري عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم «أنه مسح على الجوربين» وليس بالمتصل، ولا بالقوي، قال أبو داود: ومسح على الجوربين عليُّ بن أبي طالب، وابنُ مسعود، والبراءُ بن عازب، وأنسُ بنُ مالك، وأبو أُمامةَ، وسهلُ بنُ سعد، وعمرو بنُ حريث، ورُوي ذلك عن عمرَ بنِ الخطاب وابنِ عباس، رضي الله عنهم.
2636 / 560 – ( ه – أَبو مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه ) : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ». قَالَ الْمُعَلَّى فِي حَدِيثِهِ: لَا أَعْلَمُهُ، إِلَّا قَالَ: وَالنَّعْلَيْنِ. أخرجه ابن ماجه.
2637 / 5280 – (د) أوس بن أبي أوس الثقفي رضي الله عنه قال: «رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أتَى كِظَامَةَ قوم – يعني: المِيضَأةَ – فتوضأ، ومسح على نَعْلَيهِ، وقَدَمَيْهِ» أخرجه أبو داود.
2638 / 1381 – وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ كَانَ يَمْسَحُ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ.
قال الهيثميّ : رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ مُوَثَّقُونَ.