Almojeeb

الرئيسية
المؤسس
دروس صوتية
محاضرات
مؤلفاته
قاموس السنة
الموسوعة
تسجيل الدخول
الأحاديث المحفظة

باب الاغتسال للإحرام، وجواز غسل المحرم عموما

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

11016 / 1314 – (خ م ط د س ه – عبد الله بن حنين رحمه الله) «أنَّ ابن عباس والمِسْورَ بْنَ مَخْرَمَةَ اْختلفا بالأبواء، فقال ابن عباس: يغُسلُ المحرمُ رأْسَهُ، وقال الْمِسْوَرُ،: لا يغْسِلُ رأسَهُ، قال: فأرسَلَني ابنُ عباس إلى أبي أيَّوب الأنصاري، فوجدتهُ يغْتَسِلُ بين الْقَرْنَيْنِ – وهو يُسْتَرُ بثوبٍ – فسلَّمتَ عليه، فقال: مَنْ هذا؟ قلتُ: أنا عبد الله بنُ حُنيْنِ أرسلني إليك ابنُ عباس يسألك: كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغْسِلُ رأسَهُ وهو محرمٌ؟ فوضع أبُو أيوبَ يدُهُ في الثوبِ فطأطأهُ، حتى بدا لي رأسُهُ، ثم قال لأنسان يصُبُّ عليه: اصْبُبْ، فَصَبَّ على رأسِهِ، ثم حَرَّكَ رأسَهُ بيدَيْيه، فأقْبَلَ بهما وأدْبَرَ، فقال: هكذا رأيتُهُ صلى الله عليه وسلم يفْعلُ».

زاد في رواية: فقال المسور لابن عباس: لا أُماريك أبداً. أخرجه الجماعة إلا الترمذي، ولم يخرج الموطأ الزيادة. وكذا ابن ماجه.

11017 / 1315 – (ط) عطاء بن أبي رباح: أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه – قال ليعلى بن منية، «وهو يصبُّ على عمر ماء، وهو يغتسل، اصْبُبْ على رأسي، فقال يعلى: أتُريدُ أن تجعلها بي؟ إن أَمرتَني صَبَبْتُ، قال عمر: اصْبُبْ، فلا يزيده الماء إلا شَعَثاً». أخرجه الموطأ.

11018 / 1316 – (ت) خارجة بن زيد -رضي الله عنهما -: عن أبيه: «أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم تَجَرَّد لإهلاله واغتسل». هذه رواية الترمذي.

وذكر رزين رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اغتسل لإحرامه ولطوافه باليبت ولوقوفه بعرفة.

11019 / 1317 – (ط) نافع مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم- «أنَّ عبد الله بن عمر كان يَغْتَسِلُ لإحرامِهِ قبلَ أن يُحرِمَ، ولدخولِ مكةَ، ولوقوفه عَشيَّةً بعرَفَةَ» . أخرجه الموطأ.

11020 / 1318 – (ط) نافع مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم- «أنَّ ابن عمر كان إذا أحْرمَ لا يَغسلُ رأسهُ إلا مِنَ احتلامِ» . أخرجه الموطأ.

11021 / 1319 – (د س ه – عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ) «أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لَبَّدَ رَأسَهُ بالغسلِ».

وفي رواية: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يهل ملبداً أخرجه أبو داود. وأخرج النسائي وابن ماجه الثانية.

وسيأتي هذا طرفاً لحديث التلبية.

11022 / 1320 – (خ) قيس بن سعد الأنصاري -رضي الله عنه- «وكان صاحب لواءِ رسول الله صلى الله عليه وسلم أرادَ الحجَّ فَرجَّلَ» . أخرجه البخاري.

11023 / 1321 – (خ) عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: «يدْخُلُ الْمحُرِمُ الْحَمَّامَ» . أخرجه البخاري في ترجمة باب.

11024 / ز – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: «اغْتَسَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لَبِسَ ثِيَابَهُ، فَلَمَّا أَتَى ذَا الْحُلَيْفَةِ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ قَعَدَ عَلَى بَعِيرِهِ، فَلَمَّا اسْتَوَى بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ أَحْرَمَ بِالْحَجِّ»

رواه الدارقطني في السنن (2432).

11025 / 5323 – عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: مِنَ السُّنَّةِ أَنْ يَغْتَسِلَ الرَّجُلُ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُحْرِمَ.

قال الهيثميُّ: رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ: عِنْدَ إِحْرَامِهِ وَعِنْدَ دُخُولِ مَكَّةَ، وَرِجَالُ الْبَزَّارِ ثِقَاتٌ كُلُّهُمْ.

11026 / 5324 – وَعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُحْرِمَ غَسَلَ رَأْسَهُ بِخِطْمِيٍّ وَأُشْنَانٍ، وَدَهَنَهُ بِشَيْءٍ مِنْ زَيْتٍ غَيْرِ كَثِيرٍ».

قال الهيثميُّ: رَوَاهُ الْبَزَّارُ وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ بِاخْتِصَارٍ، وَإِسْنَادُ الْبَزَّارِ حَسَنٌ.

للبحث عن الرقم المحال اليه

للمشاركة عبر

Scroll to Top