Almojeeb

الرئيسية
المؤسس
دروس صوتية
محاضرات
مؤلفاته
قاموس السنة
الموسوعة
تسجيل الدخول
الأحاديث المحفظة

باب الاستثناء في اليمين

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

14591 / 9294 – (د س ت ط هـ) عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ حَلَفَ على يمين، فقال: إن شاء الله، فقد استثنى» .

وفي أخرى «مَنْ حَلَفَ على يمين فاستثنى، فإن شاء رجع، وإن شاء ترك غيرَ حِنْث» أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه وقال: “غير حانث”.

وفي رواية الترمذي: أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ حَلَفَ على يمين فقال: إن شاء الله، فلا حِنْثَ عليه» قال الترمذي: وقد روي موقوفاً، وفي رواية الموطأ موقوفاً عن نافع عن ابن عمر أنه كان يقول: «مَنْ قال: والله، ثم قال: إن شاء الله، ثم لم يفعل الذي حلف عليه لم يحنث».

وفي رواية لإبن ماجه “من حلف واستثنى فلن يحنث”.

14592 / 9295 – (ت س هـ) أبو هريرة – رضي الله عنه – أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ حلف فقال: إن شاء الله، لم يحنث» أخرجه الترمذي.

وعند النسائي: أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ حلف على يمين، فقال: إن شاء الله، فقد استثنى» وقال ابن ماجه “فله ثنياه”.

14593 / 9296 – (د) عكرمة – رحمه الله – أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال يوماً: «والله لأغزوَنَّ قُريشاً، والله لأغزونَّ قريشاً، والله لأغزون قريشاً ثم قال: إن شاء الله» .

وفي رواية عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي رواية عن عكرمة – يرفعه – أنه قال: «والله لأغزون قريشاً، ثم قال: إن شاء الله، ثم قال: والله لأغزون قريشاً إن شاء الله، ثم قال: والله لأغزون قريشاً، ثم سكت، ثم قال: إن شاء الله» زاد فيه بعض الرواة: «ثم لم يَغْزُهُمْ» . أخرجه أبو داود.

14594 / 9297 – (خ م س) أبو هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال سليمان عليه السلام: لأطُوفَنَّ الليلة على تسعين امرأة، كلُّ امرأة تأتي بفارس يجاهد في سبيل الله، فقال له المَلكُ قل: إن شاء الله، فلم يقل: إن شاء الله، فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة، جاءت بشِق رَجُل، فقال: وايمُ الذي نفسي بيده، لو قال: إن شاء الله، لجاهدوا في سبيل الله فرساناً أجمعون».

وفي رواية عن أبي هريرة قال: «قال سليمان بن داود: لأطُوفَنَّ الليلة بمائة امرأة، تَلِدُ كل امرأة مِنْهُنَّ غلاماً يقاتل في سبيل الله، فقال له المَلكُ: قل: إن شاء، فلم يقل ونَسِيَ، فطاف بِهِنّ، ولم تلد منهن إلا امرأة نِصْفَ إنسان، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لو قال: إن شاء الله لم يحنث، وكان أرجَى لحاجته».

وفي رواية نحوه، وقال: «تسعين امرأة، قال: ولو قال: إن شاء الله، لم يحنث وكان دَركاً له في حاجته» قال: «وقال مرّة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو استثنى» وفي رواية: «سبعين امرأة» .

وفي أخرى قال: «كان لسليمان ستون امرأة، فقال: لأطوفنّ عليهن الليلة» وذكر نحوه، وفي آخره: فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «ولو كان استثنى لولدت كل واحدة منهن غلاماً فارساً يقاتل في سبيل الله» هذه روايات البخاري ومسلم.

وللبخاري: أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «قال سليمان بن داود: لأطوفنّ الليلة على مائة امرأة، أو تسعة وتسعين … وذكر نحوه، وفيه: والذي نفس محمد بيده، لو قال: إن شاء الله، لجاهدوا في سبيل الله فرساناً أجمعون» .

وله في أخرى نحوه، وقال: «على سبعين امرأة، وفيه: ولم تحمل شيئاً إلا واحداً ساقطاً أحدُ شِقَّيه … الحديث» .

ولمسلم نحوه، وفيه «تسعين امرأة» .

وأخرج النسائي نحواً من هذه الروايات، وعنده فيها «على تسعين امرأة» .

14595 / 6927 – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “«وَاللَّهِ لَأَغْزُوَنَّ قُرَيْشًا”. ثُمَّ قَالَ: “إِنْ شَاءَ اللَّهُ”. ثُمَّ قَالَ: وَاللَّهِ لَأَغْزُوَنَّ قُرَيْشًا”. ثُمَّ قَالَ: “إِنْ شَاءَ اللَّهُ”. ثُمَّ قَالَ: “وَاللَّهِ لَأَغْزُوَنَّ قَرَيْشًا”. ثُمَّ قَالَ: “إِنْ شَاءَ اللَّهُ»”.

قال الهيثمي: رواه الطبراني فِي الْأَوْسَطِ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ. وَرواه ابو يعلى بِنَحْوِهِ.

14596 / 6928 – وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: “{وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} [الكهف: 24]” الِاسْتِثْنَاءُ فَاسْتَثْنِ إِذَا ذَكَرْتَ، قَالَ: هِيَ خَاصَّةٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يَسْتَثْنِيَ إِلَّا فِي صِلَةِ الْيَمِينِ.

قال الهيثمي: رواه الطبراني فِي الْأَوْسَطِ وَالصَّغِيرِ، وَفِيهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ حُصَيْنٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.

14597 / ز – عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: «إِذَا حَلَفَ الرَّجُلُ عَلَى يَمِينٍ فَلَهُ أَنْ يَسْتَثْنِيَ وَلَوْ إِلَى سَنَةٍ» وَإِنَّمَا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِي هَذَا: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} [الكهف: 24] ، قَالَ: «إِذَا ذَكَرَ اسْتَثْنَى».

أخرجه الحاكم في المستدرك (7833).

14598 / 6929 – وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “إِنَّ مِنْ تَمَامِ إِيمَانِ الْعَبْدِ أَنْ يَسْتَثْنِيَ فِي كُلِّ حَدِيثٍ»”.

قال الهيثمي: رواه الطبراني فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.

14599 / 6930 – وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ مَسْعُودٍ قَالَ: مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَقَالَ: إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَقَدِ اسْتَثْنَى.

قال الهيثمي: رواه الطبراني فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ إِلَّا أَنَّ الْقَاسِمَ لَمْ يُدْرِكِ ابْنَ مَسْعُودٍ.

للبحث عن الرقم المحال اليه

للمشاركة عبر

Scroll to Top