6462 / 4000 – (ت د) معاذ بن أنس – رضي الله عنه -: «أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحَبْوَةِ يوم الجمعة والإمام يخطب» أخرجه الترمذي وأبو داود.
6463 / 4001 – (د) يعلى بن شداد بن أوس: قال: «شهدتُ مع معاويةَ بيتَ المقدس، فجمَّع بنا، فنظرت فإذا جُلُّ مَنْ في المسجد أصحابُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وهم مُحْتَبُونَ والإِمام يخطب». أخرجه أبو داود.
وقال: وكان ابنُ عمرَ يَحْتَبي والإمام يخطب، وأنس بن مالك، وشريح ، وصعْصَعَة بن صوحان، وسعيد بن المسيب، وإبراهيم النَّخعي، ومكحول، وإسماعيل بن محمد بن سعد، ونُعيم بن سلامة قال: لا بأس بها، قال أبو داود : ولم يبلغني أن أحداً كرهه إلا عُبادة بن نُسَيِّ.
قال الترمذي: وقد كره قوم من أهل العلم الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب، ورخص في ذلك بعضهم، منهم عبد الله بن عمر وغيره، وبه يقول أحمد وإسحاق، لا يريان بالحبوة والإمام يخطب بأساً، وحديث معاذ بن أنس الذي قبله يؤيد من قال بكراهته.
6464 / 1134 – هــ ـــ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الِاحْتِبَاءِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ» يَعْنِي وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ. أخرجه ابن ماجه.