12073 / 1482 – (م د ه – عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ) قال: «كان الناسُ ينصَرفونَ في كُلِّ وَجْهٍ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : لا ينْفِرْ أحَدٌ حتى يكون آخرُ عَهْدِه بالبيتِ» . أخرجه مسلم وأبو داود وابن ماجه.
12074 / 1483 – (ط ه – عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ) أنَّ عمر ابنَ الخطاب قال: «لا يصدرن أحد من الحاج حتى يطوف بالبيت، فإن آخر النسك: الطواف بالبيت» . أخرجه الموطأ. وابن ماجه نحو لفظ حديث ابن عباس المتقدم، إلاّ أنه أسقط عمر وقال: نهى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
12075 / 1484 – (ط) يحيى بن سعيد- أن عمر بن الخطاب قال: «ردَّ رَجُلاً من مَرِّ الظهرانِ، لم يكن ودَّعَ الْبَيْتَ، حتَّى وَدَّعَ». أخرجه الموطأ.
12076 / 1485 – (خ م) أم سلمة -رضي الله عنهما-: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو بمكة، وأراد الخروج، ولم تكن أُمَّ سلمة طَافَت بالبيت، وأرادت الخروج، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا أُقِيمَتْ صلاة الصُّبْحِ فَطوفي على بعيركِ والناسُ يُصَلُّونَ، فَفَعَلَتْ ذلك، فلم تُصَلِّ حتى خَرَجَتْ» . أخرجه البخاري ومسلم.
12077 / 1486 – (د) عائشة -رضي الله عنها- قالَتْ: «أحْرَمْتُ من التَّنْعيم بِعُمرةٍ، فدخلتُ، فَقَضَيْتُ عُمْرتي، وانتظرَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بالأَبْطَح حتى فَرَغْتُ، وأمَرَ الناسَ بالرحيل، قالت: وأتى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم البيتَ، فَطَاف به ثم خرج» .
وفي رواية قالت: فخرجْتُ معه – تعني النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم في النَّفَرِ الآخِر، ونَزَلَ الْمُحَصَّبَ. أخرجه أبو داود.
12078 / 5678 – عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ بِمِنًى يَقُولُ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ النَّفْرَ غَدًا فَلَا يَنْفِرَنَّ أَحَدٌ حَتَّى يَطُوفَ بِالْبَيْتِ، فَإِنَّ آخِرَ النُّسُكِ الطَّوَافُ.
رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى، وَفِيهِ ابْنُ إِسْحَاقَ، وَهُوَ ثِقَةٌ وَلَكِنَّهُ مُدَلِّسٌ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ رِجَالُ الصَّحِيحِ.
12079 / 5678/1216– عن عطاء رَضِيَ الله عَنْه قال أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ فَلْيَكُنْ آخر عهده الطواف بِالْبَيْتِ وَرَخَّصَ لِلنِّسَاءِ.
عزاه ابن حجر في المطالب العالية (1216) لمسدد.
وقال في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (3/ 249): رَوَاهُ مُسَدَّدٌ مُرْسَلًا بِسَنَدٍ فِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، وَهُوَ ضَعِيفٌ.