14520 / 9280 – (خ م ت د س هـ) عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: سمعتُ عمر يقول: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم» .
أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، وزادوا فيها إلا البخاري، قال: قال عمر: «فوالله ما حَلَفْتُ بها منذ سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ينهى عنها، ذاكراً ولا آثِراً».
14521 / 9281 – (خ م ط د ت س) عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – «أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم سمع عمر وهو يحلف بأبيه، فقال: إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو لِيَصمُتْ» .
وفي رواية: «أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم أدرك عمر في ركب وهو يحلف بأبيه … » وذكره.
وفي أخرى «أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم سمع عمر يقول: وأبي، وأبي، فقال: إن الله ينهاكم أن تحلِفُوا بآبائكم، فمن كان حالفاً فلا يحلف إلا بالله، أو ليسكت» .
وفي أخرى «أنه أدرك عمر في بعض أسفاره … » وذكر نحوه.
وفي أخرى قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كان حالفاً فلا يَحْلِفْ إلا بالله، وكانت قريش تحلف بآبائها، فقال: لا تحلفوا بآبائكم» .
أخرجه البخاري ومسلم. وللبخاري: أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمُتْ» .
وله في أخرى أنه قال: «لا تحلفوا بآبائكم، وكانت العرب تحلف بآبائها» .
وأخرج الموطأ وأبو داود والترمذي الرواية الثانية، إلا أن أبا داود جعلها عن ابن عمر عن عمر. وأخرج الترمذي والنسائي الرواية الثالثة. وأخرج النسائي أيضاً الرواية التي فيها ذكر قريش.
14522 / 2101– (هـ – عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما)، قَالَ: سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يَحْلِفُ بِأَبِيهِ، فَقَالَ: «لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ، مَنْ حَلَفَ بِاللَّهِ فَلْيَصْدُقْ، وَمَنْ حُلِفَ لَهُ بِاللَّهِ فَلْيَرْضَ، وَمَنْ لَمْ يَرْضَ بِاللَّهِ، فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ» أخرجه ابن ماجه.
14523 / 9282 – (د س) أبو هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحلفوا بآبائكم، ولا بأمهاتكم ، ولا بالأنداد، ولا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله عز وجل إلا وأنتم صادقون» أخرجه أبو داود والنسائي.
14524 / 9283 – (م س هـ) عبد الرحمن بن سمرة – رضي الله عنهما – قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم «لا تحلفوا بالطواغي ولا بآبائكم» أخرجه مسلم وابن ماجه.
وفي رواية النسائي «لا تحلفوا بآبائكم ولا بالطواغيت».
14525 / 9284 – (د) بريدة – رضي الله عنه – أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ حَلَف بالأمانة فليس مِنّا» أخرجه أبو داود.
14526 / 9285 – (خ م د ت س هـ) ثابت بن الضحاك – رضي الله عنه – قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ حَلَف بملّة غير الإسلام كاذباً فهو كما قال» . أخرجه الترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجه وقال: “كاذباً متعمداً”.
وهو طرف من حديث طويل أخرجه البخاري والترمذي وأبو داود.
وزاد النسائي في هذا الطرف زيادة أخرى، هي من جملة الحديث الطويل قال: «ومَنْ قتل نَفْسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم» .
14527 / 9278 – (ت) سعد بن عبيدة أن ابن عمر سمعَ رجُلاً يقول: لا والكعبة، فقال له: لا تَحْلِفْ بغير الله، فإني سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من حلفَ بغير الله فقد كفر أو أشرك ». أخرجه الترمذي، وقال: هذا على التغليظ.
14528 / 9279 – (د) طلحة بن عبيد الله – رضي الله عنه – يعني في قصة الأعرابي: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أفلح وأبيه إن صدق، أو دخل الجنة وأبيه إن صدق» . أخرجه أبو داود. وهو طرف طويل، وقد ذكر في «كتاب الإيمان» من حرف الهمزة.
14529 / 6895 – «عَنْ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بَعَثَهُ قَالَ: “أَنْتَ رَسُولِي إِلَى أَهْلِ مَكَّةَ. قُلْ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ عَلَيْكُمُ السَّلَامَ وَيَأْمُرُكُمْ بِثَلَاثٍ: لَا تَحْلِفُوا بِغَيْرِ اللَّهِ».
فَذَكَرَ الْحَدِيثَ، وَقَدْ تَقَدَّمَ.
قال الهيثمي : رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَفِيهِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ، وَهُوَ ضَعِيفٌ.
14530 / 6896 – وَعَنْ سَمُرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «لَا تَحْلِفُوا بِالطَّوَاغِيتِ، وَلَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَاحْلِفُوا بِاللَّهِ».
قال الهيثمي : رواه البزار، وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَزَادَ: «وَاحْلِفُوا بِاللَّهِ، فَإِنَّهُ أَحَبُّ إِلَيْهِ أَنْ تَحْلِفُوا بِهِ. وَلَا تَحْلِفُوا بِحَلِفِ الشَّيْطَانِ». وَفِي إِسْنَادِ الطَّبَرَانِيِّ مَسَاتِيرُ، وَإِسْنَادُ الْبَزَّارِ ضَعِيفٌ.
14531 / 6897 – وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَهُوَ كَمَا قَالَ. إِنْ قَالَ: إِنِّي يَهُودِيٌّ فَهُوَ يَهُودِيٌّ. وَإِنْ قَالَ: إِنِّي نَصْرَانِيٌّ فَهُوَ نَصْرَانِيٌّ. وَإِنْ قَالَ: إِنِّي مَجُوسِيٌّ فَهُوَ مَجُوسِيٌّ».
قال الهيثمي : رواه ابو يعلى، وَفِيهِ عُبَيْسُ بْنُ مَيْمُونٍ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ.
14532 / ز – عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَهُوَ كَمَا حَلَفَ إِنْ قَالَ هُوَ يَهُودِيٌّ فَهُوَ يَهُودِيٌّ، وَإِنْ قَالَ هُوَ نَصْرَانِيٌّ فَهُوَ نَصْرَانِيٌّ، وَإِنْ قَالَ هُوَ بَرِيءٌ مِنَ الْإِسْلَامِ فَهُوَ بَرِيءٌ مِنَ الْإِسْلَامِ، وَمَنِ ادَّعَى دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ فَإِنَّهُ مِنْ جُثَا جَهَنَّمَ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى؟ قَالَ: «وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى».
أخرجه الحاكم (7817). قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
14533 / 6898 – وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ مَسْعُودٍ قَالَ: «جَاءَ يَهُودِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: نِعْمَ الْأُمَّةُ أُمَّتُكَ لَوْلَا أَنَّهُمْ يَعْدِلُونَ. فَقَالَ: “كَيْفَ يَعْدِلُونَ؟”. قَالَ: يَقُولُونَ: مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ. قَالَ: “قُولُوا: ثُمَّ شِئْتَ”. وَقَالَ أَيْضًا: نِعْمَ الْأُمَّةُ أُمَّتُكَ لَوْلَا أَنَّهُمْ يُشْرِكُونَ. قَالَ: يَقُولُونَ بِحَقِّ فُلَانٍ وَبِحَيَاةِ فُلَانٍ. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلَا يَحْلِفْ إِلَّا بِاللَّهِ».
قال الهيثمي: رواه الطبراني فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ عُبَيْدُ بْنُ الْقَاسِمِ، وَهُوَ كَذَّابٌ مَتْرُوكٌ.
14534 / 6899 – وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَأَنْ أَحْلِفَ بِاللَّهِ كِاذِبًا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَحْلِفَ بِغَيْرِهِ وَأَنَا صَادِقٌ.
قال الهيثمي: رواه الطبراني فِي الْكَبِيرِ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ.
14535 / 6900 – وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَا تَحْلِفُوا بِحَلِفِ الشَّيْطَانِ أَنْ يَقُولَ أَحَدُكُمْ: وَعِزَّةِ اللَّهِ. وَلَكِنْ قُولُوا كَمَا قَالَ اللَّهُ: اللَّهُ رَبُّ الْعِزَّةِ.
قال الهيثمي: رواه الطبراني فِي الْكَبِيرِ، 177/4 وَفِيهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيُّ، وَهُوَ ثِقَةٌ، وَلَكِنَّهُ اخْتَلَطَ.
14536 / ز – عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ عُمَرُ: لَا وَأَبِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ، مَنْ حَلَفَ بِشَيْءٍ دُونَ اللَّهِ فَقَدْ أَشْرَكَ».
أخرجه الحاكم (7884).